أسراركم على فيسبوك في متناول الآلاف

عملاقة التواصل الاجتماعي تقر ان كلمات المرور السرية كانت متاحة لموظفيها في أنحاء مختلفة من العالم بسبب حفظها في ملفات قابلة للقراءة، بلا اي حماية.
سجلات الوصول كانت متاحة لنحو 2000 مهندس ومطور منذ عام 2012
عملاقة التواصل تؤكد انها لم نعثر على أي دليل على تعمد اي شخص الوصول لكلمات المرور

واشنطن - أقرت فيسبوك الخميس أن كلمات المرور السرية كانت متاحة للآلاف من موظفيها في أنحاء مختلفة من العالم.

وقالت الشركة في تدوينة انها تحتفظ بإعدادات مستخدميها على ملفات قابلة للقراءة، ما يعني انه بمقدور أي من موظفيها الدخول إلى الحسابات الشخصية، والاطلاع على الرسائل الخاصة، وتسريبها، أو سرقة الصفحات والحسابات البنكية المرتبطة بالحسابات الخاصة على فيسبوك.

وجاء اقرار اكبر شبكة تواصل اجتماعي بعد نشر خبير الأمن الإلكتروني براين كريبس على موقعه "كريبس أون سكيورتي" تقريرا مفاده أن فيسبوك خزنت مئات من كلمات مرور مستخدميها.

وذكرت الشركة أنها خزنت بالفعل "مئات الملايين" من كلمات مرور الحسابات "في شكل نصوص بسيطة" لعدة سنوات.

لكنها اكدت ان "كلمات المرور لم تكن متاحة لأي شخص خارج الشركة".

فيسبوك
ضجة جديدة تترافق مع الذكرى السنوية الأولى لفضيحة شركة كامبريدج أناليتيكا

وبحسب فيسبوك، فإن خطأ في المراجعات الأمنية الروتينية، في يناير/كانون الثاني أدى إلى إتاحة كلمات المرور لموظفي الشركة فقط.

لكن كريبس قال إن سجلات الوصول كانت متاحة لنحو 2000 مهندس ومطور منذ عام 2012.

وقالت فيسبوك "لقد لفت هذا انتباهنا لأن أنظمة تسجيل الدخول الخاصة بنا مصممة على أساس إخفاء كلمات المرور، وذلك باستخدام التقنيات التي تجعلها غير قابلة للقراءة".

وأضافت "لم نعثر على أي دليل حتى الآن على إدانة أي شخص بالتعمد للوصول إلى كلمات المرور السرية"، لكن التدوينة لم توضح كيف توصلت الشركة إلى هذا الاستنتاج.

وتتزامن هذه الفضيحة الجديدة لفيسبوك مع الذكرى السنوية الأولى لفضيحة شركة كامبريدج أناليتيكا لتحليل البيانات، التي جمعت معلومات خاصة عن أكثر من 50 مليون مستخدم لموقع فيسبوك، لتعد واحدة من أكبر عمليات الخرق التي تعصف بالشركة منذ تأسيسها.