أطعمة خارقة تحمي القلب من القاتل الأكبر في العالم

الإكثار من تناول أسماك السلمون والجوز يساعد على تجنب الإصابة بالجلطات القلبية التي تتصدر أسباب الوفاة حول العالم.


بحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص سنويا بسبب الأمراض القلبية


تناول مكملات "أوميغا 3" بشكل يومي يحمي القلب


سمك السلمون والجوز غنيان بأوميغا 3

لندن - وصف باحثون أميركيون طعاما بالخارق لقدرته الكبيرة على الحماية من الجلطات القلبية، التي تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم.
تفيد دراسة نشرت في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب أن الإكثار من تناول سمك السلمون والجوز، يدعم صحة القلب وذلك لأن هذين النوعين من الأطعمة غنيان  بأحماض "أوميغا 3" الدهنية المفيدة.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد أن عاينوا مرضى النوبات القلبية الذين تم إدخالهم إلى المستشفى، واكتشفوا أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض "أوميغا 3" الدهنية في الدم كانوا أقل عرضة للوفاة أو حتى دخولهم المستشفى لتلقي العلاج، وذلك خلال الثلاث سنوات التي أعقبت إصابتهم نوبة قلبية بالمقارنة مع مرضى آخرين، وفقا لموقع "سبوتنيك عربي".
وخلص العلماء في دراستهم أن الأشخاص الذين يتناولون الأغذية الغنية بـ"أوميغا 3" تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعزز هذه الدراسة مراجعة علمية أخرى أجراها باحثون بجامعة هارفارد ومستشفى بريغهام للنساء في الولايات المتحدة.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون أكثر من 120 ألف شخص بالغ في 13 تجربة أجريت حول العالم، وتضمن التحليل تعرض المشاركين لأمراض القلب والأوعية الدموية، والتأثيرات الوقائية لمكملات "أوميغا 3".
ووجد الباحثون علاقة بين تناول مكملات "أوميغا 3" بشكل يومي، وتقليل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبة القلبية، والوفاة بسبب مرض القلب التاجي والأمراض القلبية الوعائية.
إضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن جرعات أعلى من مكملات "أوميغا 3" توفر تقليلا أكبر للمخاطر، لكن لم يرصدوا أية فائدة لتلك المكملات على تقليل خطر السكتة الدماغية.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.
وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون شخص يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.