أعين السعوديين ترنو الى السماء السبت بحثا عن هلال رمضان

المحكمة العليا السعودية تدعو الى تحري الهلال بدءا من مساء الرابع من مايو وإبلاغها حال رؤيته بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.
شهر رمضان يبدأ الاثنين المقبل فلكيا
دخول شهر الصيام شرعا لا يُبنى على توقعات أو حسابات فلكية وإنما على الرؤية

الرياض - دعت المحكمة العليا السعودية الخميس المواطنين والمقيمين المسلمين، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء السبت المقبل، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير. 
وقالت المحكمة في بيان: "نظرا لما تضمنه قرار المحكمة العليا حسب تقويم أم القرى من أنه لم يشهد أحد برؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رجب 1440هـ رغم ترائيه".

وأضاف البيان "وقد تضمنت محاضر لجان الترائي أن السحب كانت تغطي معظم أجواء المراصد تلك الليلة".

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "ترغب المحكمة العليا إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم السبت، فإن لم ير فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الأحد". 
وأضافت  "ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة". 
وأكمل البيان "وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض, واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين".

رمضان
الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تعتمد على السعودية في رؤيتها الهلال

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها. 

وأعلنت جامعة المجمع الفلكي بحوطة سدير الرائي في السعودية الثلاثاء، أن شهر شعبان فلكياً سيكون ثلاثين يومًا كاملة، وأن دخول شهر رمضان الاثنين المقبل.
لكن مدير المرصد عبدالله الخضيري قال في تصريحات صحفية إن دخول شهر رمضان شرعاً لا يُبنى على توقعات أو حسابات فلكية، وإنما على رؤية شرعية تقرها المحكمة العليا ويعلنها ولي الأمر، وفق ما نقلت قنوات محلية.