أفريقيا تحل ضيفة على مهرجان سماع للموسيقى الروحية

وزير الثقافة المصري الأسبق فاروق حسني اختير شخصية المهرجان هذا العام تقديرا لما قدمه للثقافة وللمهرجان من دعم واهتمام على مدى سنوات.

القاهرة - تحل قارة أفريقيا ضيف شرف الدورة الثانية عشرة من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية الذي ينطلق الاسبوع القادم في القاهرة وذلك تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
وقال مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبدالفتاح في مؤتمر صحفي الأحد إن نحو نصف الدول المشاركة تنتمي للقارة السمراء.
وينطلق المهرجان الذي تشرف عليه وزارة الثقافة في 21 سبتمبر/أيلول ويستمر حتى 26 من الشهر ذاته بمشاركة أكثر من 20 دولة من بينها إثيوبيا ونيجيريا ومالي وتنزانيا والسودان والمغرب والجزائر وتونس ومصر وإندونيسيا وبنغلادش وباكستان وفرنسا ورومانيا واليونان.
تقام عروض المهرجان في أماكن أثرية وتراثية بالقاهرة هي قبة الغوري بحي الأزهر ومجمع الأديان في مصر القديمة وقلعة صلاح الدين حيث يقام الافتتاح والختام.

أما الحدث الأبرز وهو (الكرنفال) السنوي الذي تجوب فيه جميع الفرق المشاركة بالمهرجان شارع المعز وتتفاعل مباشرة مع الجمهور فسيكون يوم الأحد 22 سبتمبر/أيلول.
واختير وزير الثقافة المصري الأسبق فاروق حسني (شخصية المهرجان) هذا العام "تقديرا لما قدمه للثقافة المصرية بصفة عامة وللمهرجان بصفة خاصة من دعم واهتمام على مدى السنوات".
وقال عبدالفتاح "فاروق حسني له أياد بيضاء على الثقافة المصرية باعتباره صاحب أطول فترة بقاء على مقعد الوزارة ووضع العديد من الخطط والاستراتيجيات التي ما نزال نعمل بها إلى اليوم".
وأضاف "الفنان فاروق حسني ساهم في تأسيس هذا المهرجان ورعاه لسنوات لذلك نحن نكرمه لنرد له الجميل".
كما يكرم المهرجان مجموعة من الشخصيات المصرية منها المفكر الراحل مصطفى محمود والشيخ محمود علي البنا والقديسة فيرينا.