أفغانستان ترفض الرعاية الروسية لمحادثات سلام مع طالبان

قرار أفغاني قد يجعل موسكو تعيد النظر في خطتها لدعوة حركة طالبان إلى مؤتمر دولي لمناقشة مستقبل البلاد.
الحكومة ستجري محادثات مباشرة مع طالبان من دون تدخل مباشر من قوى أجنبية
موسكو كثفت من الاتصالات المباشرة مع حركة طالبان

كابول - قال مسؤولان كبيران في الحكومة الأفغانية الأربعاء إن أفغانستان لن تحضر محادثات سلام تستضيفها روسيا في قرار قد يجعل موسكو تعيد النظر في خطتها لدعوة حركة طالبان إلى مؤتمر دولي لمناقشة مستقبل البلاد.

ويهدف المؤتمر المقرر عقده في الرابع من سبتمبر/أيلول إلى حمل مندوبي طالبان على الجلوس على طاولة المفاوضات في موسكو. ودعت روسيا 12 دولة بينها الولايات المتحدة لحضور المحادثات لكن واشنطن رفضت الدعوة.

وقال مسؤول يعمل مع وزارة الخارجية في كابول "قررنا عدم حضور مؤتمر موسكو" مضيفا أن الحكومة "ستجري محادثات مباشرة" مع طالبان من دون تدخل مباشر من قوى أجنبية.

ونُقل عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله  الثلاثاء إن حركة طالبان تعتزم المشاركة في محادثات سلام أفغانية في موسكو في الرابع من سبتمبر أيلول.

وقال مكتب مستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف  أتمار إنه أبلغ السفير الروسي إن أفغانستان تقدّر دعم موسكو لعملية السلام وطالبها "بالضغط على متمردي طالبان لبدء مفاوضات مع الحكومة الأفغانية".

وقال اثنان من قادة حركة طالبان هذا الأسبوع إن الحركة رفضت عرضا من الحكومة لوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر وقالت إنها ستواصل هجماتها، وذلك بعد سلسلة هجمات أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص.

وقال مكتب أتمار إن السفير ألكسندر مانتيتسكي قال إن بلاده مستعدة لمساعدة أفغانستان على "إنجاح عملية السلام".

وبحسب مسؤول كبير في كابول فإن موسكو كثفت في الأشهر القليلة الماضية من الاتصالات المباشرة مع حركة طالبان التي تحظرها روسيا رسميا.

ووجهت روسيا الدعوة إلى 12 دولة بينها الولايات المتحدة للمشاركة في محادثات موسكو الشهر المقبل، لكن واشنطن رفضت الدعوة. وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء إنها تأسف للقرار الأمريكي. ورفضت موسكو هذا العام اتهاما من قائد كبير بحلف شمال الأطلسي في أفغانستان بأنها تدعم طالبان بل وتمدها بأسلحة.

وقال دبلوماسي غربي في كابول إن روسيا تسعى لزيادة نفوذها وتحسين صورتها في أفغانستان من خلال دعوة قادة طالبان لإجراء محادثات. ولم تعلن طالبان بعد ما إذا كانت ستشارك في محادثات موسكو.

واعتبر الجنرال الاميركي جون نيكولسون قائد قوات الحلف الاطلسي في افغانستان الاربعاء ان هناك حاليا "فرصة لا سابق لها" للتوصل الى السلام في هذا البلد.

وقال الجنرال الاميركي في مؤتمر صحافي بمناسبة الذكرى الاولى لاعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن استراتيجة جديدة بشأن افغانستان، إن هدنة الربيع الماضي، ووقف إطلاق النار الذي اقترحه الرئيس الافغاني اشرف غني يكشفان بأنه رغم العنف "لدينا اليوم فرصة لا سابق لها للتوصل الى السلام".