ألعاب القوى الأميركية تستعد لاختيار ممثليها في الأولمبياد

الاتحاد الأميركي لألعاب القوى يحدد موعدا جديدا للتصفيات المؤجلة لاختيار فريقه المشارك في أولمبياد طوكيو.

يوجين (الولايات المتحدة) - من أشرف حامد

قال الاتحاد الأميركي لألعاب القوى الثلاثاء إن التصفيات المؤجلة لاختيار الفريق الأولمبي الأميركي تم إعادة جدولتها لتقام بين 18 و27 يونيو/حزيران 2021 في يوجين بولاية أوريجون.

وكان من المقرر في بادئ الأمر أن تقام التصفيات في منتصف يونيو/حزيران هذا العام في يوجين لكنها تأجلت بعد تغيير موعد أولمبياد طوكيو التي ستجري الآن بين 23 يوليو/تموز والثامن من أغسطس/اب 2021.

والتصفيات الأميركية من أقوى مسابقات ألعاب القوى في العالم بسبب قيودها الصارمة حيث يتم اختيار أول ثلاثة فقط في كل نهائي ضمن الفريق الأولمبي بشرط تلبية معايير التأهل للأولمبياد.

وتم فقط اختيار تشكيلة فرق الماراثون الأميركية حتى الآن حيث جرى اختيار المتسابقين خلال تصفيات الرجال والسيدات التي أقيمت في أتلانتا في فبراير/شباط الماضي وتم تأكيد مشاركتهم في وقت لاحق في ألعاب طوكيو 2021.

ويتألف فريق الرجال من غالن روب الحائز على برونزية ألعاب ريو وغيك رايلي العائد للرياضة بعد تعافيه من جراحة في الكاحل خضع لها في 2018 وعبدي عبدالرحمن (43 عاما) المولود في الصومال. ويشارك عبدالرحمن في خامس دورة أولمبية في مسيرته.

وفازت الأميركية المولودة في كينيا أليفين تولياموك بالمركز الأول في تصفيات السيدات وحلت مولي سايدل في المركز الثاني في أول سباق للماراثون تشارك فيه. وحجزت سالي كيبيغو، الحاصلة باسم كينيا على فضية سباق عشرة آلاف متر في أولمبياد 2012 لكنها تمثل الولايات المتحدة حاليا، آخر المراكز المؤهلة للأولمبياد.

اميركا اختيار تشكيلة فرق الماراثون
اميركا اختيار تشكيلة فرق الماراثون

وستنتهي التصفيات الأميركية في يوجين قبل 33 يوما على انطلاق منافسات ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو.

وستقام المنافسات في ملعب جديد في حرم جامعة أوريجون التي ستستضيف بطولة العالم لألعاب القوى 2022 التي تأجلت لمدة عام بعد قرار تغيير موعد الأولمبياد. ويسع الملعب 25 ألف متفرج.

وقال مايكل رايلي الرئيس التنفيذي للجهة المنظمة للتصفيات لوسائل إعلام محلية "مع الانشاءات الجارية في ملعب هايوارد والأجواء المشمسة والدافئة حين تزور المكان فانك ستلمس مدى الروعة التي سيكون عليها هذا الملعب".

"بعد تأكيد المواعيد الجديدة فاننا سنبذل كل ما في وسعنا للترحيب بالرياضيين والمشاهدين ووسائل الإعلام".

واستضافت يوجين، أحد معاقل ألعاب القوى في الولايات المتحدة، آخر ثلاث نسخ من التصفيات الأولمبية الأميركية وست نسخ إجمالا.