'ألف لايك ولايك' دراسة وأنثولوجيا في أدب وسائل التواصل الاجتماعي

دراسة الباحثة الفلسطينية د. إيمان يونس تعتبر الأولى من نوعها في الأدب العربي.
دراسة تقف عند أبرز الموضوعات والثيمات المتكررة في أدب وسائل التواصل
الباحثة تكشف عن تأثير وسائل التواصل في بلورة وصياغة ثقافة المجتمع

عمان - صدر حديثا كتاب "ألف لايك ولايك" للدكتورة إيمان يونس عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 
الكتاب عبارة عن دراسة وأنثولوجيا في أدب وسائل التواصل الاجتماعي، يضم بين دفتيه باقة مختارة من النصوص الأدبيّة التي تتخذ من وسائل التواصل الاجتماعي موضوعًا أساسيًا لها، أو تجعل منها وسيطًا رئيسيا في نقل الأحداث وبناء النص. 
وقد أطلقت الباحثة مصطلح "أدب وسائل التواصل الاجتماعي" على هذا النوع من النصوص قياسا على مصطلحات أخرى شبيهة، نحو "أدب الحرب" و"أدب الانتفاضة" وغيرها. 
يقسم الكتّاب إلى فصلين، الأول عبارة عن دراسة نظرية تلقي الضوء على كيفية تعامل المجتمع العربي مع وسائل التواصل الاجتماعي من منظور أدبي، وتقف عند أبرز الموضوعات والثيمات التي تكررت في أدب وسائل التواصل الاجتماعي، بغية الكشف عن تأثير هذه الوسائل في بلورة وصياغة ثقافة المجتمع وطرائق تفكيره.
أما الفصل الثاني، فهو عبارة عن أنثولوجيا في أدب وسائل التواصل الاجتماعي، وتشمل نصوصًا أدبية متنوعة في الشعر والسرد، اختارتها الباحثة بموجب معايير معينة، مثل مراعاة جودة النصوص أدبيّا وفنيّا، إلى جانب تنوعها الأجناسي، وكذلك مراعاة التمثيل الجندري والجغرافي لمؤلفي هذه النصوص.

'ألف لايك ولايك'
كتاب يضم باقة مختارة من النصوص الأدبيّة المنشورة على المنصات الاجتماعية

ويقسم هذا الفصل إلى أربعة أبواب، هي باب القصة القصيرة، باب القصة القصيرة جدًا والخاطرة، وباب الشعر، وباب الرواية.  
تعتبر هذه الأنثولوجيا الأولى من نوعها في الأدب العربي، وتكمن أهميتها في عدة جوانب تناولتها الباحثة بإسهاب، لعل أبرزها في كونها ترصد التحولات السياقية المختلفة التي طرأت على الأدب العربي في ظل هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي.   
د. إيمان يونس باحثة وناقدة في الأدب العربي المعاصر، ومتخصصة في الأدب الرقمي. تشغل اليوم منصب رئيسة قسم اللغة العربية وآدابها في المعهد الأكاديمي العربية للتربية، بيت بيرل. تتمحور معظم أبحاثها حول الأدب الرقمي، التنور الرقمي، الأدب العربي الحديث، تدريس اللغة العربية كلغة أم، تحديات اللغة العربية في عصر العولمة.  
نشرت لها العديد من الأبحاث والدراسات في مجلات عالمية محكمة، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب منها كتاب "التفاعل الفني الأدبي في الشعر الرقمي" (كتاب مشترك)، "تأثير الإنترنت على أشكال الإبداع والتلقي في الأدب العربي" وغيرها. تعكف حاليا على إصدار كتاب جديد في اللغة الإنكليزية حول الأدب في ظل وسائل التواصل الاجتماعي". 
شاركت في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، وساهمت في تنظيم مؤتمرات عالمية كان آخرها مؤتمر "الأدب العربي الرقمي: الواقع والآفاق" والذي عقد في دبي تحت رعاية جامعة روتشستر ومنظمة الادب الالكتروني العالمية.
إلى جانب عملها الأكاديمي/ شغلت الدكتورة يونس مناصب عدة، منها: رئيسة لجان مختلفة لكتابة امتحانات الوزارة للغة العربية، عضو لجنة إعداد منهاج التربية اللغوية، عضو لجنة التوجيه في مركز الأبحاث، عضو لجنة تطوير وحدات تعليمية محوسبة، وغيرها.