'ألم ومجد' ألمودوفار يشارك في الأوسكار

اسبانيا تختار للمرة السابعة فيلما للمخرج الحائز على جائزتي أوسكار، لتمثيلها في سباق أعرق وأبرز تكريم سينمائي.
'ألم ومجد' الفيلم الأكثر حميمية في مسيرة ألمودوفار السينمائية
سيرة ذاتية بأسلوب شاعري
فيلم يجيش بالعاطفة والخيال

مدريد - اختير فيلم "دولور إي غلوريا" (ألم ومجد) للمخرج الإسباني بدرو ألمودوفار  لتمثيل إسبانيا في جوائز الأوسكار، على ما أعلنت الأكاديمية الإسبانية للسينما.
وتعلن أكاديمية الأوسكار في 13 يناير/كانون الثاني عن الأفلام الخمسة المتأهلة للمنافسة النهائية للفوز بجائزة أفضل فيلم باللغة الأجنبية خلال حفل توزيع هذه الجوائز السينمائية الأبرز عالميا في 9 فبراير/شباط 2020.
وكان المخرج الإسباني الذي نال أخيرا جائزة أسد ذهبي في البندقية عن مجمل مسيرته، قد فاز بجائزتي أوسكار عن فيلمي "تودو سوبري مي مادري" (أفضل فيلم أجنبي سنة 2000) و"أبلي كون إيا" (أوسكار أفضل سيناريو أصلي في 2003).
وهذه المرة السابعة التي تختار إسبانيا عملا لبدرو ألمودوفار لتمثيلها في سباق الأوسكار. وقد تنافس فيلمه هذه السنة مع عملين آخرين لأليخاندرو أمينابار وسلفادور سيمو.
ويُعتبر "دولور إي غلوريا" الفيلم الأكثر حميمية في مسيرة بدرو ألمودوفار السينمائية المستمرة منذ أربعة عقود، وهو يروي قصة مخرج حزين يجسد دوره أنطونيو بانديراس، الذي حاز جائزة أفضل ممثل عن هذا الدور في مهرجان كان السينمائي بدورته لهذا العام.

وقال ألمودوفار لتلفزيون كانال قبل عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي "سكبت الكثير من نفسي في هذا الفيلم. لكن بمجرد أن تبدأ الكتابة، فلابد أن يستحوذ عليك الخيال".
ويجسد بانديراس في الفيلم، وهو سيرة ذاتية، دور المخرج المعذب الذي يتأمل طفولته وعلاقاته الرومانسية ومسيرته المهنية وعلاقاته بينما تلعب النجمة بينلوبي كروز دور أمه في شبابه.
وبانديراس وكروز ممثلان مفضلان لألمودوفار، يجسدان شخصيتين حزينتين داخل احداث درامية في فيلم يتناول فيه بعض فصول من حياته الخاصة مع أحداث أخرى متخيلة.
وتدور أحداث الفيلم الذي كتب السيناريو الخاص به ألمودوفار بأسلوب شاعري، في إطار درامي حيث يقوم المخرج بمراجعة اختياراته في الماضي، ويروي في الفيلم الأحداث بطريقة جياشة بالعاطفة متناولا حياته الجنسية والعاطفية بصدق ومباشرة.
ويسرد الفيلم اللقاءات التي جمعت المخرج مع شخصيات عرفها خلال عقود ماضية، ومع ممثلين عمل معهم منذ الستينيات وحتى الحاضر، ومعاناته من الحب الأول وتأثره بوالدته ورؤيته تجاه الموت والفقد، كله هذا يسرد حياة ألمودوفار مع كثير من الخيال الضروري للسينما.
ويشارك بانديراس وكروز البطولة كل من سيسليا روث والمغني الإسباني أسير إتكسينديا وسيزر فيسنت وليوناردو سباراغليا وجولييت سيرانو ونارا نوفاس وجوليان لوبيز.