أمل جديد لمرضى الحالات المتأخرة من أورام جلدية شائعة

عقار "بيمبروملزوماب" يطيل العمر المتبقي للمرضى مع الحفاظ على أفضل جودة ممكنة للحياة إذا حدثت انتكاسة أو انتشار للأورام أثناء أو بعد العلاج الكيماوي التقليدي.
خيارات علاج مرضى سرطان الفم أو البلعوم أو الحنجرة محدودة للغاية
دواء يساعد على تقلص الورم السرطاني

برلين - أظهرت دراسة ألمانية حديثة، أن عقارًا معتمدًا لعلاج سرطانات الجلد والرئة والمعدة، أثبت نتائج متقدمة في علاج الحالات المتأخرة من سرطان الخلايا الحرشفية الجلدية في الرأس والعنق، وهو أحد أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعا.
الدراسة أجراها باحثون بالمعهد الألماني للجودة والكفاءة في الرعاية الصحية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية الجمعية الأميركية لتقدم العلوم.
واختبر الباحثون عقار "بيمبروملزوماب" المعتمد كعلاج لسرطاني الجلد والرئة، بالإضافة لسرطان المعدة.
وأوضح الباحثون أن خيارات العلاج بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أورام الرأس والعنق، أي في الفم أو البلعوم أو الحنجرة في المرحلة المتقدمة، محدودة للغاية.
وأضافوا أنه إذا حدثت انتكاسة أو انتشار للأورام أثناء أو بعد العلاج الكيماوي التقليدي، فإن المرض يعتبر بشكل عام غير قابل للشفاء، ويبقى الهدف هو إطالة العمر المتبقي للمرضى مع الحفاظ على أفضل جودة ممكنة للحياة.

عقار "بيمبروملزوماب"
اثنان في واحد

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الفريق 129 مريضا بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدية في الرقبة والعنق، وقسموهم إلى مجموعتين، تناولت الأولى عقار "بيمبروملزوماب"، فيما تناولت الثانية أدوية أخرى للمرض.
ووجد الباحثون أن عقار "بيمبروملزوماب" عالج 60% من المرضى، وكان معدل بقاء المرضى على قيد الحياة أطول بعدة أشهر، مقارنة بالمجموعة التي تناولت أدوية أخرى.
وعن آلية عمل الدواء، أوضح الباحثون أنه يعمل على غلق المسار البيولوجي الذي يستخدمه السرطان لإخفاء نفسه عن الجهاز المناعي، ويساعد على تقلص الورم السرطاني.
وكانت هيئة الغذاء والدواء الأميركية وافقت على عقار "بيمبروليزوماب" لعلاج سرطان الجلد المتقدم.
وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، وافقت الهيئة على العقار نفسه، علاجا لسرطان الرئة المتقدم، والذى وصل خلاله المرض لمرحلة متأخرة، وبعدها أثبتت دراسات علمية أن العقار يعالج سرطان المعدة.