أمير الكويت يعين وزير الخارجية رئيسا جديدا للوزراء

رئيس حكومة تصريف الأعمال جابر المبارك اعتذر لأمير الكويت عن عدم قبول إعادة تعيينه رئيسا للوزراء.

الكويت - عين أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيسا جديدا للوزراء وكلفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

ويشغل رئيس الوزراء الجديد موقع نائب رئيس مجلس الوزراء وأيضا وزير الخارجية منذ 2011 وحتى تعيينه في منصبه الجديد.

وحصل صباح خالد الصباح على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت، والتحق عام 1978 بالعمل في وزارة الخارجية بدرجة ملحق دبلوماسي، وكانت وظيفته بالإدارة السياسية في قسم الشؤون العربية من 1978 إلى 1983.
كما شغل منصب وزير للشؤون الاجتماعية والعمل في 2006، ثم وزيرا للإعلام 2007 حتى 2009.

ويأتي هذا التعيين بعد أن اعتذر رئيس حكومة تصريف الأعمال الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، عن عدم قبول إعادة تعيينه رئيسا للوزراء الاثنين بعد أن كلفه أمير البلاد بإعادة تشكيل الحكومة التي قدمت استقالتها الأسبوع الماضي.

والإثنين، قال أمير الكويت، في رسالة أوردتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنه قبِل اعتذار جابر الصباح، عن تشكيل الحكومة.

وأضاف "تسلمنا رسالتكم واعتذاركم عن هذا التعيين بسبب حرصكم على تبرئة ذمتكم أمام القضاء"، في إشارة لبلاغ عن تجاوزات مالية مزعومة، قدمها وزير الدفاع.

وجاءت استقالة الحكومة بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة (البرلمان) لإجراء اقتراع على سحب الثقة من وزير الداخلية بسبب مزاعم إساءة استخدام السلطة وعقب نشوب خلافات في الحكومة بشأن اتهامات بسوء استخدام أموال الجيش.

والاثنين عزل أمير الكويت وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح من منصبيها، بعد أن تبادلا الاتهامات عبر بيانات يوم الجمعة. ثم كلف صباح خالد الصباح بتصريف العاجل من شؤون وزارة الدفاع، بينما كلف أنس خالد الصالح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتصريف العاجل من شؤون وزارة الداخلية.

وانتشر الخلاف على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي مطلع الأسبوع. وأدت مزاعم الفساد إلى احتجاجات خارج مقر البرلمان هذا الشهر.

ولبرلمان الكويت سلطة الموافقة على القوانين واستجواب الوزراء. ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية العام المقبل.