أمير قطر يحضر القمة الخليجية في السعودية

الكويت تعلن عن اتفاق لإعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر.
ابوظبي: القمة تاريخية بامتياز وأمامنا المزيد من العمل
ولي العهد السعودي: قمة جامعة للكلمة موحدة للصف في مواجهة التحديات
سلطان عُمان يغيب عن القمة
جاريد كوشنر يتوجه الى السعودية لحضور مراسم الاتفاق

لندن – اعلنت قطر الاثنين ان اميرها الشيخ تميم بن حمد ال ثاني سيحضر القمة الخليجية التي تستضيفها السعودية الثلاثاء، في مؤشر الى انفراجة واضحة للأزمة القائمة بين قطر وجيرانها منذ نحو اربع سنوات.
وقال الديوان الأميري القطري في بيان ان الشيخ تميم "سيترأس وفد قطر للمشاركة في اجتماع الدورة الحادية والاربعين لقمة مجلس التعاون الخليجي التي ستعقد الثلاثاء في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية الشقيقة".
وقبل ذلك، قال وزير خارجية الكويت أحمد ناصر الصباح في تصريحات تلفزيونية إنه تم الاتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر اعتبارا من مساء الإثنين.
وسعت الكويت والولايات المتحدة لإنهاء الخلاف الذي قطعت فيه السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والتجارية إلى جانب روابط السفر مع قطر في منتصف عام 2017.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله إن "قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف، في مواجهة التحديات" التي تشهدها المنطقة.

وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش على تويتر ان "القمة تاريخية بامتياز. نعيد من خلالها اللحمة الخليجية ونحرص عبرها أن يكون أمن وإستقرار وإزدهار دولنا وشعوبنا الأولوية الأولى، أمامنا المزيد من العمل ونحن في الإتجاه الصحيح".
واعلنت سلطنة عمان عن غياب السلطان هيثم بن طارق عن القمة. وقالت وكالة الانباء الرسمية ان نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد سيتوجه إلى السعودية لترؤس وفد السلطنة.
وسبق ان اعلنت الكويت الاثنين عن توجه اميرها الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الثلاثاء الى السعودية لحضور القمة.
وقال مسؤول كبير بإدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب إن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، الذي كلفه ترامب بالعمل على حل الخلاف، في طريقه بصحبة مبعوث الشرق الأوسط آفي بيركويتز والمستشار الخاص بوزارة الخارجية الأميركية برايان هوك إلى السعودية لحضور مراسم توقيع الاتفاق.
وقالت تركيا حليفة قطر الإثنين انها "ترحب" بالاتفاق. وأعربت الخارجية التركية في بيان عن "أملها بإيجاد حل كامل ودائم للنزاع" وإنهاء عزلة قطر.