أندرويد 12 على أبواب هواتفنا، فما الجديد في جعبته؟

النسخة الأحدث من نظام التشغيل الخاص بغوغل اصبحت متاحة للمطورين، لكنها ستكون في متناول عموم المستخدمين هذا الصيف.

واشنطن – تستعد غوغل لطرح أحدث نظمها التشغيلية الموجهة للهواتف، الجيل الـ 12 من أندرويد، فما الجديد الذي سيحمله هذا الاصدار؟

ورغم ان هذا النظام لن يكون متاحا لعموم المستخدمين قبل صيف 2021، فان اطلاق نسخته الموجهة للمطورين في مارس/أذار الماضي سمح بالقاء نظرة عن قرب عما ينتظر السواد الأعظم من مستخدمي الهواتف.

وعلى صعيد الشكل سيتيح نظام أندرويد 12 تحديثًا كبيرًا في واجهة المستخدم حيث يوجد واجهة مستخدم جديدة للوحة الإشعارات، مع استبدال الشفافية في اللوحة بخلفية ذات لون أزرق فاتح يشبه اللون الأزرق الفاتح الذي يمكننا رؤيته في القائمة المنسدلة للإعدادات السريعة.

كما تحتوي أيقونات الإشعارات الآن على زوايا مستديرة أكثر وضوحًا، وانخفض عدد مربعات الإعدادات السريعة في الحالة الموسعة جزئيًا من 6 إلى 4، مما يفسح المجال لأيقونات أكبر.

وفي المضمون، يبدو ان النظام الجديد ستتيح إيماءات النقر على الجهة الخلفية للهاتف وربطها خيارات النقر المزدوج مع مجموعة من مهام النظام، مثل: أخذ لقطة للشاشة، أو قفل هاتفك، أو تفعيل الوضع الصامت، أو تشغيل ملفات الوسائط وإيقافها مؤقتًا، وكذلك تشغيل تطبيقات معينة مثل: تطبيق الكاميرا، أو مساعد غوغل، وغيرها.

وأبرز الميزات الجديدة ايضا "وضع اليد الواحدة"، وهي خاصية ستسهل استعمال الهواتف ذات الشاشات الكبيرة بيد واحدة عبر تصغير واجهة العرض على الشاشة والتحكم بها لتكون بالاتجاه الذي يلائم اليد التي يعتمد عليها المستخدم غالبا، أي على غرار الميزة الموجودة في بعض هواتف سامسونغ حاليا.

كما ستحمل النسخة الجديدة من أندرويد تغييرات ملحوظة في آلية التحكم بالأيقونات وواجهات الاستخدام في الهواتف، فضلا عن أنها ستأتي بميزة تسهم بتدوير الصورة على الشاشة تلقائيا تبعا لاتجاه وجه المستخدم.

والميزة العملية الأخرى التي قد  تصل إلى الهواتف الذكية مع حصولها على أندرويد 12 هي إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد على واجهة الاستخدام أي على غرار ما هو موجود في بعض هواتف سامسونغ، وإمكانية التحكم بحجم الواجهات التي ستعرض فيها التطبيقات.

ومن المفترض أن تأتي نسخة نظام غوغل الجديد للهواتف أيضا بميزات جديدة تسهل طلب النجدة بسهولة عبر الهواتف في حالات الطوارئ بالاعتماد على خمس نقرات على زر التشغيل الرئيسي.