أنقرة تستخدم ورقة القواعد العسكرية للضغط على واشنطن

أنقرة تؤكد انها ستبحث مسألة الوجود الأميركي في قاعدتي أنجيرليك وكورجيك كرد على تحذيرات واشنطن بفرض عقوبات وذلك في اكبر تصعيد من قبل الحكومة التركية منذ بداية أزمة الصواريخ الروسية.
تركيا تلجا لبريطانيا لتسريع مشروع صنع مقاتلات وذلك لتعوض مقاتلات اف 35 الاميركية

انقرة - صعدت تركيا من خطابها بعد التحذيرات التي وجهتها واشنطن بفرض عقوبات على انقرة على خلفية ملف الصواريخ الروسية.
وفي هذا الاطار قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأربعاء إن بلاده سترد إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات سلبية ضدها بما في ذلك بحث الوجود العسكري الأميركي في البلاد.
ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عن أوغلو القول إنه "في حال فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، فإن أنقرة ستبحث مسألة الوجود الأميركي في قاعدتي أنجيرليك وكورجيك". 
وهذا التصريح يعتبر اكبر تصعيد من قبل الحكومة التركية منذ انطلاق الازمة مقابل التحذيرات التي أطلقتها واشنطنت بفرض عقوبات على خلفية ملف صواريخ اس-400.
وحث أعضاء الكونغرس الاميركي على إدراك "أنهم لن يصلوا إلى نتيجة عبر الإملاءات". 
وفي اطار التصعيد المتبادل نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول كبير بوكالة التعاون العسكري الروسية قوله الجمعة إن روسيا وتركيا تعملان على إبرام عقد لتسليم شحنة جديدة من أنظمة صواريخ إس-400 الروسية.
وتدور خلافات بين تركيا والولايات المتحدة، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حول شراء تركيا للمنظومة الدفاعية الروسية وما يمثله ذلك من خطر على برنامج الأسلحة الأعلى ثمنا لوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) على الإطلاق "إف35".
وتقول واشنطن إن المنظومة الروسية تمثل تهديدا لمقاتلات "إف-35" التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.
وعمقت تركيا من الخلاف مع واشنطن بعد ان أعلن مسؤول في وزارة الدفاع التركية إن بلاده بدات تجريب منظومة إس400- الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.
ويمكن لواشنطن فرض عقوبات بموجب قانون مواجهة خصوم أميركا من خلال العقوبات (كاتسا) الذي يستهدف المشتريات العسكرية من روسيا.

روسيا عرضت على الرئيس التركي طائرتها المقاتلة سوخوي 57
روسيا عرضت على الرئيس التركي طائرتها المقاتلة سوخوي 57

وحذرت واشنطن أنقرة من أنها ستواجه عقوبات بسبب شرائها المنظومة الروسية وعلقت مشاركة تركيا في برنامج طائرات إف-35 الذي كانت أنقرة أحد العملاء والمصنعين به. لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد على تركيا التي بدأت في تسلم المنظومة الروسية في يوليو/تموز.
وطالب السيناتور الأميركي الديمقراطي، فان هولين في تغريدة على تويتر الشهر الماضي، بلاده بفرض عقوبات على تركيا فوراً بعد تقارير تحدثت عن تشغيل تركيا المنظومة الروسية اضافة الى استمرارها في ارتكاب جرائم في المناطق الكردية شمال سوريا.
وفي مقابلة مع تلفزيون (خبر) التركي قال أوغلو أيضا إن تركيا منفتحة على شراء بدائل للمقاتلة إف-35 الأميركية بما في ذلك مقاتلات من روسيا، وذلك بعدما علقت الولايات المتحدة مشاركة أنقرة في برنامج المقاتلة بسبب صفقة إس-400.
وقال أوغلو الأربعاء إن بلاده وبريطانيا اتفقتا على تسريع العمل في مشروع لصنع طائرات مقاتلة.
وأبرمت الدولتان في عام 2017 صفقة بقيمة 100 مليون جنيه استرليني (133 مليون دولار) لتطوير مقاتلات تركية، وقالت مجموعة كاله التركية إنها بصدد إنشاء مشروع مشترك مع رولز رويس للعمل في المشروع.
وقالت رولز رويس في مارس آذار إنها قلصت جهودها الرامية للانضمام إلى المشروع.
وكانت روسيا عرضت على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طائرتها المقاتلة الشبح من الجيل الخامس سوخوي "57"،عوض مقاتلات اف-35.