أنقرة تمعن في الترهيب بأحكام مشددة بذريعة محاولة الانقلاب

إصدار أحكام بالسجن المؤبد على 104 أشخاص لضلوعهم في محاولة الانقلاب العسكري في 2016.
السجن لـ21 شخصا آخرين 20 عاما بسبب إهانة أردوغان
تهم مختلفة والهدف واحد ضرب الحريات

أنقرة - قالت صحيفة حريت التركية إن محكمة أصدرت أحكاما الاثنين بالسجن المؤبد على 104 أشخاص لضلوعهم في محاولة الانقلاب العسكري في 2016، وهي من أشد الأحكام الصادرة منذ الانقلاب الفاشل.

وأضافت الصحيفة إن المحكمة الواقعة في مدينة إزمير الساحلية المطلة على بحر إيجه أصدرت أحكاما "مشددة وبالمؤبد" على 104 من بين 280 متهما، وهي أشد عقوبة ممكنة بموجب القانون التركي إذ أنها ترفع الحد الأدنى لمدة السجن المطلوبة لإطلاق السراح المشروط.

وقالت الصحيفة إن المحكمة قضت بسجن 21 شخصا آخرين 20 عاما بسبب إهانة الرئيس، بينما حكمت على 31 بالسجن عشرة أعوام وستة أشهر بسبب "الانتماء لمنظمة إرهابية".

وقتل أكثر من 240 شخصا، أكثرهم مدنيون عزل، مساء يوم 15 يوليو/تموز 2016 عندما استولت مجموعة من الجنود على دبابات وطائرات حربية في محاولة لمهاجمة البرلمان والإطاحة بالرئيس رجب طيب إردوغان.

وتتهم الحكومة شبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن، الحليف السابق لإردوغان، بتدبير محاولة الانقلاب. ونفي كولن، الذي يعيش في منفى اختياري في بنسلفانيا منذ عام 1999، المشاركة في محاولة الانقلاب وأدانها.

مصادرة الحريات
مصادرة الحريات

وقال مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في مارس/آذار إن السلطات اعتقلت 160 ألف شخص منذ محاولة الانقلاب وأقالت نفس العدد تقريبا من الموظفين الحكوميين في إطار حملة واسعة النطاق. ووُجهت اتهامات رسمية لأكثر من 50 ألفا منهم وهم مسجونون بانتظار محاكمتهم.

واعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية الاثنين ان فصل آلاف الاساتذة الجامعيين منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو 2016 في تركيا، يشيع "مناخاً من الخوف" في البلاد.

وقال هيو ويليامسون، مدير هيومن رايتس ووتش في اوروبا وآسيا الوسطى، في بيان، ان "القمع الذي تقوم بها الحكومة التركية يستهدف اساتذة جامعيين ويسيء الى الجامعات".

وتتعرض الاوساط الجامعية لضغوط قوية في تركيا، خصوصا منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو 2016 والتي تلتها عمليات تطهير كثيفة لم تكن المؤسسات الأكاديمية بمنأى منها، واعتقل عدد كبير من الأساتذة واقيل عمداء.

قبضة أمنية مشددة
قبضة أمنية مشددة

واضاف ويليامسون "يجب ان يتمتع الاساتذة الجامعيون والطلبة بحرية التعبير والتعلم والمناقشة من دون ان يشعروا بالخوف من امكانية ارسالهم الى السجن".

وفي 23 شباط/فبراير 2018، اتهم ثلاثة اساتذة جامعيين ببث "دعاية ارهابية" لأنهم وقعوا في كانون الثاني/يناير 2016 عريضة وقعها اكثر من 1000 استاذ جامعي، وتندد ب "المجزرة" التي طاولت مدنيين كما قالوا، وارتكبتها قوات الامن التركية خلال العمليات ضد حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد المؤلف من اكثرية كردية.

ويتهم المدعون الاتراك هؤلاء الاساتذة الجامعيين بأعداد عريضة بناء على طلب حزب العمال الكردستاني لضم المثقفين الى قضية المتمردين الاكراد.