أوبك+ يعقد اجتماعا عن بعد لتقييم خفض الإنتاج

الكارتيل النفطي الذي يضم الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط و10 شركاء من خارجها سيناقش تمديد اتفاق خفض الإنتاج الأخير ومدى التزام الأعضاء بالخفض السابق.  
محللون يرجحون تمديد اتفاق خفض الإنتاج لنهاية الصيف أو نهاية العام
الكارتيل النفطي الموسع خفّض إنتاجه 8.6 ملايين برميل يوميا في مايو
أسعار النفط تسجل انتعاشة طفيفة على وقع المؤتمر الافتراضي لأوبك+

فيينا- تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤها من المنتجين من خارجها بينهم روسيا، مؤتمرا عبر الفيديو اعتبارا من السبت بهدف متابعة اتفاقها بشأن خفض الإنتاج المخصص لمساعدة السوق التي تعاني من ركود جراء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكان من المقرر أن يجتمع أعضاء منظمة الدول المصدّرة للنفط البالغ عددهم 13 بقيادة السعودية مع ممثلي الدول العشر الشريكة وبينها روسيا والمنضوية جميعها ضمن ما بات يعرف بتحالف "أوبك +" في التاسع والعاشر من يونيو/حزيران، إلا أنه تمّ تقريب الموعد إلى السبت، وفق ما أفاد مصدر مقرّب من أوبك الجمعة.

واقترحت الجزائر التي تترأس أوبك حاليا تقريب موعد المؤتمر، الأمر الذي لم تعارضه روسيا. وسيُعقد الاجتماع عبر الفيديو، إذ أنه يستحيل على المشاركين الانتقال إلى فيينا، مقر المنظمة في ظل تفشي الوباء العالمي.

وبهدف التصدي لانهيار الطلب العالمي على النفط  تعهّدت دول تحالف 'أوبك +' بخفض الإنتاج اعتبارا من الأول من مايو/ايار وحتى أواخر يونيو/حزيران بمقدار 9.7 ملايين برميل في اليوم، أي حوالى 10 بالمئة من العرض العالمي قبل الأزمة.

وينص الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في 12 أبريل/نيسان على تخفيف الخفض التاريخي في الإنتاج إلى 7.7 ملايين برميل في اليوم من يوليو/تموز وحتى ديسمبر/كانون الأول لكن الكارتيل النفطي قد يقرر الإبقاء على الخفض الحالي (9.7 ملايين برميل في اليوم) إلى ما بعد 30 يونيو/حزيران.

واعتبر بيورنار تونهاوجين المحلل لدى معهد 'ريستاد انرجي'، أنه "يبدو الآن من المحتمل جدًا أن يمدد تحالف أوبك+ خفض الإنتاج الحالي الساري في مايو/ايار ويونيو/حزيران لشهر إضافي".

وقال مصدر مقرب من المفاوضات لوكالة أنباء تاس الروسية الأربعاء "اتفقنا على ضرورة تمديده لشهر على الأقلّ. وبعدها سنقيِّم الوضع".

ويتوقّع بعض المحللين ومراقبي السوق أن يكون التمديد لفترة أطول إلى نهاية الصيف أو حتى نهاية العام بالنسبة للأكثر تفاؤلا.

ومثلما يحصل في أغلب الأحيان، تبدو المفاوضات متوترة بين روسيا والسعودية القوتين الرئيسيتين في الاتفاق، خصوصا بشأن الاتساق بين الالتزامات التي اتخذتها الدول وتطبيقها، وهو موضوع شائك "يعقّد الجهود" بحسب آل ستانتون المحلل لدى "آر بس سي".

وبحسب مؤسسة "كبلر" للبيانات، فإن الكارتيل الموسع خفّض إنتاجه بحوالى 8.6 ملايين برميل في اليوم في مايو/ايار، أي 11 بالمئة أقلّ من التخفيض المقرر.

ورأى أولي اس.هانسن من مصرف 'ساكسوبنك' في مذكرة أن "المشكلة هي معرفة ما الذي يجب القيام به مع الدول التي لا تحترم التخفيضات الموعود بها على غرار العراق ونيجيريا، المعروفتين في أوبك بعدم الالتزام واللتين منذ سنوات وحتى الآن لم تحترما يوما، الاتفاقات السابقة".

وفي السياق، أكدت وزارة النفط العراقية في بيان تجديد التزام العراق "الكامل باتفاق خفض الإنتاج" وإيمانه "بالعمل بروح الفريق الواحد مع المنتجين الآخرين لتحقيق هدف إعادة الاستقرار والتوازن للأسواق النفطية العالمية".

واعتبرت باولا رودريغيز ماسيو من معهد 'ريستاد انرجي' أنه رغم الضغوط القوية، إلا أنه "من غير المحتمل" أن تستسلم الدول الأكثر تضررا اقتصاديا جراء تفشي وباء كوفيد-19 وانهيار أسعار النفط الخام.

وسجّلت أسعار النفط أرقاما إيجابية جراء تغيير موعد اجتماع أوبك، فقد ارتفع سعر برميل برنت بحر الشمال المرجعي الأوروبي بنسبة 3.50 بالمئة وبلغ سعره 41.39 دولارا، فيما سجّل برميل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ارتفاعا بنسبة 2.67 بالمئة وبلغ سعره 38.41 دولارا.