أوروبا تحقق في تحطم نادر لصاروخ يحمل قمرا إماراتيا

أول عملية فاشلة لإطلاق صاروخ فيغا تودي بقمر مراقبة عسكري كان سيوضع في المدار لحساب الإمارات، والاخيرة تبدأ الاستعداد لإطلاق بديل له.


الصاروخ تعرض 'لعطل فني جسيم'


سلطات الفضاء الأوروبية تعتذر للامارات


'فالكون آي1' هو الأول من بين قمرين عسكريين كان مقررا إطلاقهما لحساب القوات المسلحة الإماراتية


وكالة أريان سبيس تعلن تعليق أي عمليات إطلاق للصاروخ فيغا

باريس - قالت سلطات الفضاء الأوروبية الخميس إنه تم فتح تحقيق بعد فشل إطلاق الصاروخ الأوروبي فيغا مما أدى إلى تحطم قمر مراقبة عسكري كان سيوضع في المدار لحساب دولة الإمارات.

وانطلق الصاروخ الإيطالي الصنع من مركز فضاء في غيانا الفرنسية الساعة 10:53 بالتوقيت المحلي الأربعاء (0153 بتوقيت غرينتش يوم الخميس) حاملا القمر الصناعي فالكون آي1 (عين الصقر 1) الذي تفيد تقارير بأن قيمته مئات الملايين من الدولارات.

وأظهرت لقطات لعملية الإطلاق بُثت على الإنترنت أنه بعد نحو دقيقتين بدأ مراقبون يبلغون عن مؤشرات على حدوث خطأ بعد فترة وجيزة من بدء المرحلة الثانية.

ورغم مساعي إعادة ضبط إعدادات إطلاق الصاروخ من على الأرض، إلا أن السلطات أكدت في وقت لاحق أن الصاروخ تعرض "لعطل فني جسيم" واعتذرت للإمارات عن فقد حمولته في إشارة إلى القمر الصناعي.

وهذه أول عملية فاشلة لإطلاق صاروخ فيغا الذي تعتمد عليه وكالة الفضاء الأوروبية في مهمات لوضع أقمار صناعية في مدارات حول الأرض. وقد استُخدم الصاروخ في 14 مهمة سابقة.

وتعرضت عملية الإطلاق للتأجيل مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت وكالة أريان سبيس إنه تم تعليق أي عمليات إطلاق للصاروخ فيغا مستقبلا لحين انتهاء التحقيق لكن الاستعدادات تمضي قدما لعملية الإطلاق المقبلة للصاروخ أريان 5 الأكبر حجما.

والقمر "فالكون آي1" هو الأول من بين قمرين عسكريين للمراقبة كان من المقرر إطلاقهما لحساب القوات المسلحة الإماراتية هذا العام بموجب اتفاق تعاون بين الإمارات وفرنسا.

والهدف من وضع القمر "فالكون آي 1" في المدار "تلبية حاجات القوات المسلحة في الإمارات من جهة وتوفير صور للسوق التجارية من جهة أخرى"، بحسب "آريان سبايس".

وبلغت زنة القمر الصناعي حوالى 1200 كلغ عند الإقلاع وكان مفترضا وضعه في مدار يبعد 611 كيلومترا عن الأرض.

وطور هذا القمر الصناعي كونسورسيوم تقوده أيرباص للدفاع والفضاء وتاليس ألينيا سبايس. وكانت هذه سادس عملية إطلاق تنفذها "آريان سبايس" منذ مطلع العام.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إنه جاري الإعداد لإطلاق القمر الصناعي "عين الصقر 2" مما سيؤدي إلى مواصلة العمل بمنظومة عين الصقر التي صممت للعمل بقمرين أو قمر واحد.