أوروبا تنافس في السفر إلى كوكب الزهرة

بعد نشر ابحاث عن احتمالية وجود حياة على سطح الزهرة وإعلان الناسا ووكالة الفضاء الروسية إرسال بعثات إليه، وكالة الفضاء الأوروبية تخطط لإرسال بعثة علمية إلى الكوكب القريب من الأرض.
الاكتشافات الأخيرة أظهرت وجود غاز يحمل اسم الفوسفين في سُحب كوكب الزهرة

لندن - تخطط وكالة الفضاء الأوروبية لإرسال البعثة العلمية "إنفيجين" إلى كوكب الزهرة بعد الاكتشافات الأخيرة التي أظهرت وجود غاز يحمل اسم الفوسفين في سُحب كوكب الزهرة شديدة الحمضية مما يشير إلى احتمال وجود ميكروبات وحياة بالكوكب القريب من الأرض.
وقال مدير الوكالة للشؤون العلمية هونتر هاسنجر، في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية إنه يدرس بانتباه بالغ كل ما يتعلق بالاكتشافات الأخيرة في الزهرة وبصورة خاصة اكتشاف غاز الفوسفين بصفته مؤشرا بيولوجيا لوجود حياة في الغلاف الجوي للكوكب.
ولم يكتشف الباحثون أشكالا فعلية للحياة لكنهم لاحظوا أن الفوسفين على الأرض ينتج عن طريق البكتيريا التي تنتشر في بيئات متعطشة للأوكسجين. ورصد الفريق العلمي الدولي الفوسفين لأول مرة بواسطة التلسكوب جيمس كليرك ماكسويل في هاواي وتأكدوا من ذلك لاحقا باستخدام التلسكوب أتاكاما الضخم في تشيلي.
وأضاف هاسنجر وفقا لموقع "روسيا اليوم" إن الأساليب التي استخدمها الفلكيون الدوليون عند اكتشافهم غاز الفوسفين يمكن استخدامها في بقية أنحاء المنظومة الشمسية، ما يفتح آفاقا واسعة أمام علم الأحياء الفضائية فيما يتعلق بالحث عن آثار حياة في المنظومة الشمسية والكون. وأوضح أن الاكتشافات الأخيرة في الغلاف الجوي للزهرة تجعل مشروع الوكالة الأوروبية الخاص بدراسة الزهرة أكثر جاذبية للمساهمين فيه.

الاكتشافات الأخيرة في الغلاف الجوي للزهرة تجعل مشروع الوكالة الأوروبية الخاص بدراسة الزهرة أكثر جاذبية للمساهمين فيه

ويتضمن برنامج المشروع وضع خارطة رادارية للزهرة ستساعدهم في دراسة الغلاف الجوي وتأريخ تطوره وعلاقته بنشاطه البركاني للكوكب.
وأوضح هاسنجر إن المشروع ضروري للانتقال من افتراضات بوجود حياة في الغلاف الجوي للزهرة إلى تأكيد هذا الأمر عن طريق إرسال بعثة فضائية إلى هناك.
وكانت كل من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الروسية أعلنتا انهما تدرسان الموافقة على ارسال بعثة الى كوكب الزهرة الذي تحدثت ابحاث عن احتمالية وجود حياة على سطحه.
وقالت ناسا انها تدرس الموافقة بحلول أبريل/نيسان 2021 على مقترحين من أربعة مقترحات بإرسال مهمات إلى كواكب أخرى، إحداها مهمة إلى كوكب الزهرة يقول علماء إنها قد تساعد في معرفة ما إذا كانت به مقومات حياة.
من جهته، قال رئيس وكالة الفضاء الروسية دميتري روغوزين في تصريح صحفي "لدينا في برنامجنا موضوع استعادة استكشاف كوكب الزهرة مع الأميركيين، (مشروع فينيرا- دي). نفكر أيضًا في بعثة منفصلة إلى كوكب الزهرة"، بحسب وكالة "سبوتنيك" المحلية.
واضاف "إننا نعتبر أن الزهرة كوكب روسي، وسنرسل بعثة مستقلة إلى هناك
وأشار إلى أن "مشاريع بعثات استكشاف كوكب الزهرة مدرجة في مسودة برنامج الدولة الموحد للأنشطة الفضائية لروسيا للفترة الممتدة بين عامي 2021 و2030، والتي من المقرر الموافقة عليها بحلول نهاية العام".