أوساكا تتنازل عن اللقب بخروجها على يد المراهقة غوف

حاملة اللقب اليابانية تتلقى هزيمة مفاجئة في ملبورن أمام الاميركية الواعدة، وديوكوفيتش يواصل زحفه ببلوغه الدور الرابع على حساب نيشيوكا.

ملبورن - تنازلت اليابانية ناومي أوساكا المصنفة ثالثة عن لقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في التنس، بخروجها الجمعة من الدور الثالث بعد خسارتها أمام الأميركية المراهقة ابنة الـ15 ربيعا كوكو غوف 3-6 و4-6.

وثأرت غوف التي تخوض بطولة أستراليا للمرة الأولى في مسيرتها الشابة، من منافستها اليابانية التي أقصتها الصيف الماضي من الدور ذاته لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية باكتساحها 3-6 وصفر-6، وبلغت الدور الرابع للمرة الثانية في الغراند سلام بعد ويمبلدون العام الماضي.

وتلتقي الأميركية التي أصبحت في 2019 أصغر لاعبة في نادي المصنفات المئة الأوليات (69 حاليا) وأصغر لاعبة منذ 2004 تتوج بلقب في دورات رابطة المحترفات (لينتس)، في اختبارها المقبل مواطنتها صوفيا كينين أو الصينية شواي جانغ.

وكانت الأميركية اليافعة التي أقصت مواطنتها المخضرمة فينوس وليامس من الدور الأول ثم الرومانية سورانا سيرستيا من الثاني، سعيدة جدا بالانجاز الذي حققته الجمعة على حساب اليابانية البالغة 22 عاما، قائلة "يا إلهي. قبل عامين خسرت هنا في الدور الأول عند الناشئات، والآن أنا هنا. هذا أمر جنوني".

وتابعت "قلت لنفسي أن أتعامل مع كل كرة على حدة، وأن أواصل قتالي لأن أحدا لا يعرف ما يمكن أن يحصل على هذا الملعب" رود لايفر أرينا الذي خاضت مباراتها الأولى فيه.

وحسمت غوف المجموعة الأولى في 32 دقيقة على إرسال أوساكا، ثم حملت معها هذه الوتيرة الى المجموعة الثانية التي بدأتها بكسر إرسال منافستها الفائزة أيضا بلقب فلاشينغ ميدوز عام 2018، لكن الأخيرة ردت مباشرة في الشوط الثاني بعد أن لعبت الأميركية الكرة في الشباك.

وكانت تلك النقطة خطأ نادرا للأميركية في المباراة، إذ استعادت زمام المبادرة وكسرت إرسال أوساكا مرة أخرى لتتقدم 5-4 قبل أن ترسل للفوز بالمواجهة التي حسمتها في نهاية المطاف في غضون ساعة و7 دقائق فقط.

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا زحفه نحو لقب ثان تواليا وثامن في تاريخ مشاركاته في أولى بطولات الغراند سلام، ببلوغه الدور الرابع بعد فوزه الجمعة على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا بثلاث مجموعات.

وعلى غرار مباراة الدور الثاني حين سحق الياباني الآخر تاتسوما ايتو 6-1 و6-4 و6-2، لم يجد ديوكوفيتش الجمعة أي صعوبة تذكر في تخطي نيشيوكا 6-3 و6-2 و6-2 في مواجهة حسمها بغضون 85 دقيقة فقط.

وسيخوض الصربي الذي حقق فوزه الحادي والسبعين في ملبورن مقابل 8 خسارات فقط، الدور الرابع للمرة الخمسين في بطولات الغراند سلام، معززا مركزه الثاني خلف السويسري روجيه فيدرر (وصل 67 مرة الى الدور الرابع).

وبعد أن حقق 17 إرسالا ساحقا و40 ضربة ناجحة، قال الصربي الساعي الى تعزيز رقمه القياسي في ملبورن بلقب ثامن في البطولة الأسترالية وسابع عشر في الغراند سلام، أنها "بالتأكيد أفضل مباراة خضتها مؤخرا على صعيد الإرسال. ألهمني مدربي غوران (الكرواتي ايفانيسيفيتش) بقدومه الى هنا اليوم. يمنحني الكثير من البصيرة".

ويلتقي الصربي البالغ من العمر 32 عاما في الدور الرابع الأرجنتيني دييغو شفارتسمان الرابع عشر، والذي أقصى مواطن "دجوكو" دوشان لايوفيتش بالفوز عليه 6-2 و6-4 و7-6 (9-7).

وستكون مواجهة ثمن النهائي الرابعة بين الصربي وشفارتسمان، والأفضلية مطلقة للأول حيث خرج منتصرا من الدور الأول لفلاشينغ ميدوز عام 2014 والثالث لبطولة رولان غاروس عام 2017 ونصف نهائي دورة روما للماسترز عام 2019.

وعجز الإسباني روبرتو باوتسيتا آغوت التاسع عن تكرار سيناريو العام الماضي حين وصل الى ربع النهائي قبل أن يتبعه في ويمبلدون بالتأهل الى نصف نهائي الأول له في الغراند سلام، بخروجه من الدور الثالث على يد الكرواتي مارين سيليتش بعد الخسارة أمامه في مباراة ماراتونية استغرقت 4 ساعات و10 دقائق بنتيجة 7-6 (7-3) و4-6 وصفر-6 و7-5 و3-6.

ويلتقي سيليتش، بطل فلاشينغ ميدوز لعام 2014 ووصيف أستراليا المفتوحة لعام 2018 وويمبلدون لعام 2017، في الدور المقبل وصيف بطل ويمبلدون لعام 2016 الكندي ميلوش راونيتش الذي أقصى اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس السادس وحامل لقب بطولة الماسترز الختامية لعام 2019 بالفوز عليه 7-5 و6-4 و7-6 (7-2) في ساعتين ونصف، حارما إياه من تكرار سيناريو العام الماضي حين وصل الى دور الاربعة للمرة الأولى والوحيدة في الغراند سلام.