أوضح دعوة أميركية لفتح حوار مع إيران

طهران ترد سريعا على أوضح دعوة أميركية لتفاوض غير مشروط بعد توتر غير مسبوق بين الطرفين، بدعوة واشنطن إلى "تغيير سلوكها" كشرط للتفاوض معها.
إيران تشترط تغيير واشنطن لسلوكها للموافقة على التفاوض
إيران ترد على أوضح دعوة أميركية للتفاوض باشتراطات مسبقة

بيلينزونا (سويسرا) - قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد إن بلاده مستعدة للحديث مع إيران دون شروط مسبقة بشأن برنامجها النووي لكنه أضاف أن واشنطن بحاجة إلى أن ترى إيران تتصرف "كدولة عادية".

وردت إيران سريعا على أوضح دعوة أميركية للتفاوض بلا شروط بأن اشترطت الأحد أن "تُغيّر الولايات المتحدة سلوكها" في شكل ملحوظ للموافقة على التفاوض معها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس الموسوي إن "التغيير الشامل لسلوك الولايات المتحدة وأفعالها بإزاء الأمة الإيرانية هو المعيار" الذي سيؤخذ في الاعتبار قبل أي تفاوض محتمل.

وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية في إيران لا تأخذ في الاعتبار لعبا على الكلمات واستخداما للهجة جديدة من أجل التعبير عن أهداف سرية".

وتابع المتحدث كما نقل عنه بيان للخارجية أن "تركيز بومبيو على مواصلة أكبر قدر من الضغط على إيران يظهر استمرار السلوك الخاطئ نفسه الذي ينبغي تصحيحه".

وهذه هي المرة الاولى التي تعلن فيها ادارة الرئيس دونالد ترامب التي انسحبت من الاتفاق الدولي مع ايران، بهذا الوضوح استعدادها لبدء حوار بلا شروط مسبقة مع الجمهورية الاسلامية.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أشار السبت إلى استعداد إيران لإجراء محادثات إذا أبدت واشنطن الاحترام، لكنه أكد أن طهران لن تذهب إلى المحادثات بدافع الضغوط.
وفي تخفيف فيما يبدو لموقفه السابق، قال بومبيو لدى سؤاله عن تصريحات روحاني "نحن مستعدون. للتواصل في محادثات دون أي شروط مسبقة. نحن مستعدون للجلوس" للتفاوض.
لكنه قال إن واشنطن ستواصل العمل من أجل "القضاء على الأنشطة الخبيثة" لإيران في الشرق الأوسط. وأضاف بومبيو ان ترامب يقول منذ فترة طويلة إنه مستعد للحديث مع إيران.
وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري في مدينة بيلينزونا جنوب البلاد "نحن بالتأكيد مستعدون لإجراء تلك المحادثات عندما يتمكن الإيرانيون من إثبات أنهم يريدون التصرف كدولة عادية".
وقال ترامب الاثنين الماضي إنه يأمل أن تقبل إيران التفاوض. لكن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي قال يوم الأربعاء إن طهران لن تتفاوض مع واشنطن على الرغم من إشارات سابقة من روحاني إلى أن المحادثات قد تكون ممكنة إذا تم رفع العقوبات.
وفي العام الماضي حدد بومبيو 12 نهجا على إيران أن تغيرها قبل أن ترفع الولايات المتحدة عنها العقوبات بما يشمل وقف دعمها لجماعات مسلحة في المنطقة ووقف برنامجها الصاروخي.

بومبيو: على إيران أن تتصرف كدولة عادية
بومبيو: على إيران أن تتصرف كدولة عادية

كما دعا إيران إلى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم وعدم سعيها على الإطلاق إلى إعادة معالجة البلوتونيوم وإغلاق مفاعل الماء الثقيل. وقال أيضا إن على إيران الكشف عن كل الأبعاد العسكرية السابقة لبرنامجها النووي والتوقف عن مثل هذا العمل بشكل دائم وقابل للتحقق منه.
وقال بومبيو ايضا في مؤتمر صحافي مع نظيره السويسري ايناسيو كاسيس ان واشنطن "مستعدة بالتأكيد لإجراء مباحثات عندما يثبت الايرانيون أنهم يتصرفون كدولة عادية".
إلى ذلك، أعلن الجيش الأميركي الأحد أنه أجرى مناورات بين حاملة الطائرات أبراهام لنكولن وقاذفة من طراز "بي 52" في بحر العرب.
وتأتي المناورات بعد إرسال واشنطن حاملة الطائرات أبراهام لنكولن إلى منطقة الخليج العربي في مايو/أيار الماضي على خلفية تصاعد المواجهة مع إيران.
وتزايد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن العام الاضي من الاتفاق النووي المبرم في 2015 وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.
وتضاعف التوتر في الأيام الأخيرة بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إرسال "أبراهام لنكولن" وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط بسبب وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأميركية.
وأعادت واشنطن فرض العقوبات العام الماضي وشددتها في مايو/أيار وأمرت كل الدول بوقف واردات النفط الإيراني. وفي الأسابيع الأخيرة أشارت أيضا إلى المواجهة العسكرية قائلة إنها بصدد إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط ردا على تهديدات إيران.
وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضي إرسال 1500 جندي إلى الشرق الأوسط واصفة القرار بأنه يهدف لتعزيز الدفاعات في وجه إيران وذلك بعدما اتهمت الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية المباشرة في الهجوم على ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات هذا الشهر.