'أولاد مفيدة' يتوغل في سراديب الاحياء الشعبية

من المناطق الراقية الى الاحياء الشعبية

تونس - انتهى الاعلامي والمخرج ومالك قناة "الحوار التونسي" الخاصة سامي الفهري من تصوير المسلسل الدرامي الجديد "أولاد مفيدة" لعرضه في رمضان القادم.

والمسلسل بطولة عاطف بن حسين ووحيدة الدريدي وفتحي المسلماني وياسين بن قمرة وليلى بن خليفة وعدد من الوجوه الجديدة الذي تعود الفهري التعويل عليها في أعماله التليفزيونية.

ويحتوي العمل على 15 حلقة ويبث على قناة الحوار التونسي في النصف الأول من شهر رمضان وهو من اخراج وسيناريو وانتاج سامي الفهري.

ويركز "أولاد مفيدة" على الطبقة الشعبية على خلاف ما جاء في مسلسله الفارط "مكتوب" بجميع اجزائه.

وتحول المخرج التونسي من المنازل والسيارات الفخمة والأحياء الراقية الى المناطق الشعبية المهمشة والفقيرة.

وتخلى مالك قناة "الحوار التونسي" عن القيام بالجزء الخامس من "مكتوب" بعد الهجوم الشرس عليه.

واثار مسلسل "مكتوب" التونسي ضجة حوله، فبعد اتهامه بتشويه سمعة الامن انتفض سكان حي شعبي للمطالبة بايقافه بسبب تعمده الاساءة وازدراء الطبقة الفقيرة.

وقام في وقت سابق رجال الامن بمنطقة المحمدية التابعة لمحافظة بن عروس التونسية بتفريق مظاهرة عبر الغاز المسيل للدموع نظمها الاهالي.

وأتى الاحتجاج على خلفية لقطة مسيئة حسب أهالي المنطقة تم بثها في مسلسل مكتوب 4 على القناة الخاصة المملوكة للإعلامي والمخرج والمنتج الفهري.

وورد في أحد المشاهد حوار بين فتاة أرستقراطية وشاب تروي فيه باستغراب شديد وتحسر مرير نية شقيقتها الارتباط برجل يقطن بمنطقة المحمدية في اشارة الى التفاوت الطبقي بينهما والفقر الذي ينتشر فيها.

وانتقدت الممثلة الشابة نجلاء بن عبدالله التي تتقمص دور الفتاة الثرية في "مكتوب" مطالبة النائب التونسي فرج بن عمر بالتدخل لرفع ما اعتبره مظلمة تعرض لها أبناء منطقة المحمدية في المسلسل.

واعتبر رواد مواقع التواصل في وقت سابق انه من غير المسموح لهذا المسلسل الذي يركز على الأثواب المخملية والأحياء الراقية والمنازل الفاخرة مسح الأحياء الشعبية من الخارطة أو إخراجها في صورة مثيرة للشفقة أو للسخرية لأنها موطن سكن السواد الأعظم من التونسيين.

وألغت نقابة حراس السجون في تونس إضرابا عاما بكامل سجون البلاد في السنة الفارطة احتجاجا على المسلسل التلفزيوني الذي اعتبرته مهينا لحراس السجون، واقرت بأن ردة فعلها على المسلسل كان مبالغا فيه.

وقالت ألفة العياري رئيسة "نقابة السجون والإصلاح" (غير حكومية) "نحن نعمل بشكل عادي"، مشيرة إلى إجراء اتصالات حول الموضوع مع الحكومة، رافضة الكشف عن مضمونها.

وأضافت "لقد أعطينا للمسلسل أهمية أكثر مما يستحق".

وجاء التهديد بالإضراب العام بعد أن أكدت النقابة ان المسلسل تضمّن في إحدى حلقاته مشاهد عن ظروف الاعتقال السيئة في سجون البلاد.

وقالت العياري الاربعاء إن الحلقة الثانية من مسلسل "مكتوب" "تضمنت مشاهد مهينة لأعوان السجون ويمس من كرامتهم".

في حين اعتبر الشق الاخر ان المسلسل يعانق الابداع واستطاع ان يصور الواقع بتقنيات فنية عالية.

وسيشارك مغني الراب التونسي بلطي في "اولاد مفيدة" من خلال كتابته وأدائه لأغنية الجينيريك.