أول سيارة رباعية الدفع وقودها الشمس في طريقها للشوارع

'هامبل وان' تعتمد على سقف زجاجي لتوليد طاقة كهربائية كافية لزيادة مدى القيادة بنحو مئة كيلومتر في اليوم.

ساكراماتو - كشفت شركة ناشئة أميركية للسيارات الكهربائية عن ما قالت انه أول عربة رباعية الدفع تعمل بالطاقة الشمسية.

ووفقا لـ "هامبل" التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا فان السيارة التي تأتي تحت مسمى "هامبل وان" رباعية الدفع كهربائية بالكامل.

ويتكون الفريق المصنع للسيارة من خليط واسع من الفيزيائيين والمهندسين والمصممين من شركات تصنيع السيارات، بما في ذلك فيراري وبياجيو وفورمولا ون وفورد.

وتعتمد العربة على سقف زجاجي يحتوي على أكثر من 80 قدمًا مربعًا من الخلايا الكهروضوئية المهندسة التي تلتقط أشعة الشمس وتحولها إلى طاقة.

ويولد السقف طاقة كهربائية كافية لزيادة مدى القيادة بنحو مئة كيلومتر في اليوم.

وهذا المدى يجعل من غالبية الرحلات اليومية ممكنا دون الذهاب إلى محطة الشحن.

لكن هذا الهدف الذي ربما يكون معقولا في ولاية كاليفورنيا، من الصعب تحقيقه في أجزاء معينة من العالم حيث يكون الطقس الجيد أكثر ندرة.

ويبلغ طول "هامبل وان" نحو خمسة امتار ووزنها يبلغ 1815 كيلوغرام.

وصممت العربة لتكون خفيفة الوزن قدر الإمكان نظرًا لأن توفير الوزن ضروري لضمان أقصى مدى لها، بينما تتناسب أيضًا بشكل مريح مع أربعة أشخاص.

وقال مؤسس الشركة ديما ستيسي "نعتقد أن الطاقة الشمسية هي مستقبل التنقل والمركبات الكهربائية العاملة بالطاقة الشمسية هي الخطوة التالية الواضحة لمعالجة حياد الكربون في نظام النقل البيئي".

والسيارة لديها معجبوها بالفعل اذ تم جمع أكثر من 20 مليون دولار من خلال الطلبات الأولية المحجوزة.

وزادت حجوزاتها في الولايات المتحدة بنسبة 426 في المئة في فبراير/شباط، في الوقت الذي نمت فيه المبيعات الأميركية الإجمالية للسيارات الكهربائية بنسبة 12 في المئة فقط.

ولا تزال الطلبات الأولية متاحة، لكن عليك الاستعداد لدفع ما لا يقل عن 109000 دولار، وتحتاج إلى الانتظار حتى أوائل عام 2024 للحصول على سيارتك.

يذكر ان فكرة وضع الألواح الشمسية على سطح السيارة لتشغيل المعدات داخلها أو لإعادة شحن البطارية ليست جديدة. اذ تم استخدام هذه التقنية من قبل بعض الشركات المصنعة مثل مرسيدس بنز أو حتى فولكس فاغن في سيارات السيدان الراقية الخاصة بهم قبل تبني الفكرة فيما بعد من بعض المركبات الخضراء التي تعمل بالطاقة الهجينة.