أول سيارة كهربائية من فيراري تستهدف الأجيال الجديدة

رائدة صناعة السيارات الرياضية الإيطالية الفاخرة تسعى الى إطلاق أول سيارة كهربائية بالكامل في تاريخها بحلول عام 2025 للمساهمة في حماية الكوكب والحفاظ على البيئة.

روما - كشفت رائدة صناعة السيارات الرياضية الإيطالية "فيراري"، عن اعتزامها إطلاق أول سيارة كهربائية بالكامل بحلول عام 2025، وذلك في اطار مساهمتها في مضاعفة الجهود لحماية الكوكب والحفاظ على البيئة.
فيراري هي شركة إيطالية لصناعة السيارات الرياضية ويقع مقرها الرسمي في إيطاليا بالتحديد في مارانيلو، أسسها إنزو فيراري في عام 1947، وتعتبر العلامة التجارية "الأكثر شهرة في تاريخ السيارات" عند الإيطاليين.
ومع الوعي المتزايد لدى الرأي العام لأهمية التصدي لأزمة تغير المناخ، يوجه المصنعون تركيزهم نحو إنتاج سيارات أقل تلويثا للبيئة.
وتأمل منظمات ناشطة في مجال حماية البيئة أن يسارع العالم في التحول إلى استخدام السيارات الكهربائية بشكل أوسع لما لذلك من "تأثير هائل على الكوكب".
وصرح رئيس مجلس إدارة فيراري، جون إلكان، بأن الشركة تخطط للكشف عن نموذج سيارتها الكهربائية الأولى في 2025، في خطوة تاريخية بالنسبة لها ستساهم في احداث نقلة نوعية في  عالم السيارات الفاخرة والفارهة.
ووعد جون إلكان بان تجلب السيارة الكهربائية شغف العلامة التجارية المتفردة والفاخرة إلى الأجيال الجديدة.
قال رئيس التسويق والتسويق التجاري لشركة فيراري الإيطالية، إنريكو غاليرا، في تصريحات سابقة ان فيراري تحدِّد شرط دخولها عالم السيارات الكهربائية، واعتبر أن تقنية البطاريات لم تتطور بما يكفي لتلبية احتياجات السيارة الكهربائية الخارقة.
 قال غاليرا في مقابلة مع مجلّة أوتوكار البريطانية"بمجرد تطوير التكنولوجيا، سيسمح لنا ذلك بإنتاج سيارة تتناسب مع مكانة الشركة، لكن التكنولوجيا هي المفتاح، لن نصنع سيارة فيراري كهربائية من أجل دخول السوق فقط. إذا أدخلنا تكنولوجيا جديدة، فنحن بحاجة إلى تقديم شيء جديد يتماشى مع طابع فيراري الخاص".
وكانت فيراري قد أطلقت أولى سياراتها التي تعمل بالطاقة الهجينة "هايبرد"، في 2019، من طراز "SF90" والتي شكلت نقلة في عالم السيارات الهجينة.
ويتوقع خبراء أن تتفوق السيارة الكهربائية الجديدة بقدراتها على الطراز SF90.
ويتمتع الطراز الهجين SF90 بمحرك من 8 اسطوانات، وقدرة على الانطلاق والوصول إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة خلال فترة لا تتجاوز 2.5 ثانية.
كما ستكشف فيراري خلال الأشهر القادمة عن طرح ثلاثة طرازات جديدة سيارتها ذائعة الصيت والمحببة للاثرياء والمشاهير.
وتتسابق شركات عملاقة في مجال السيارات لتطوير مركبات كهربائية مراعية للبيئة.
وتحتل شركة "تيسلا" التي أسسها إيلون ماسك الصفوف الامامية في مجال صناعة السيارات الكهربائية وتمكنت من تعزيز تقبّل المستهلكين للتكنولوجيا الواعدة كما تراهن على المساهمة في الحد من الانبعاثات المؤدية إلى الاحتباس الحراري.
وتواجه تيسلا منافسة حقيقية مع تنامي حضور شركات ناشئة مثل "لوسيد" و"ريفيان" وتسريع شركات تقليدية استثماراتها في مجال المركبات الكهربائية.
وأدخلت شركة "جنرال موتورز" الاميركية الشهيرة لصناعة السيارات تعديلات على شعارها، في مستهل عملية تغيير لصورتها ككلّ، تهدف منها إلى إبراز جهودها في مجال السيارات الكهربائية.
وتراهن شركة بورشه الألمانية للسيارات على تعزيز حضورها القوي في سوق السيارات الكهربائية الفاخرة باعلانها عن زيادة رفع نسبة السيارات الصديقة للبيئة بين منتجاتها إلى 80% بحلول 2030.
كما اعلنت شركة "أمازون" العملاقة للمبيعات عبر الإنترنت عن أول مركبات توصيل كهربائية بالكامل وهي عبارة عن شاحنات صغيرة تنتجها رفقة شركة "ريفيان" الناشئة ويتوقع أن ترى النور سنة 2022.
ويعتقد خبراء أن أبل تعمل على تطوير سيارة كهربائية خاصة بها ضمن مشروع يدعى "تيتان"، وكانت تهدف إلى إطلاقها بحلول عام 2020، لكن مشروعها تأجل إلى عام 2021 بسبب مغادرة ستيف زاديسكي الذي كان يقود المبادرة.