أول طريقة في العالم للتنظير الذاتي للقولون

أكيرا هوريوشي المتوج بجائزة 'نوبل للحماقة العلمية' يقدم في معرض طوكيو للاختراعات الغريبة تقنية جديدة في ظل ازدياد عدد الإصابات بسرطان القولون.
تكريم ابتكارات تدفع الناس للضحك أولا ثم للتفكير
تكنولوجيا في المعرض مصممة لـ'ترجمة' نباح الكلاب
جهاز في المهبل لدى الحوامل يعزف الموسيقى للأجنة

طوكيو – تشهد أروقة معرض طوكيو للاختراعات الغريبة ابتكارات علمية مختلفة بينها خصوصا أول طريقة في العالم للتنظير الذاتي للقولون من تصميم عالم ياباني حائز جائزة "ايغ نوبل" الملقبة أيضا "جائزة نوبل للحماقة العلمية".
وقد كان العالم الياباني أكيرا هوريوشي (57 عاما) بين الفائزين الأسبوع الماضي بهذه الجائزة التي تنظمها مجلة "أنالز أوف إيمبروبابل ريسرتش" العلمية الساخرة لتكريم الابتكارات الرامية إلى دفع الناس "للضحك أولا ثم للتفكير".
وقدّم هوريوشي تقنيته الفريدة من نوعها خلال المعرض والتي أعدها بنتيجة دراسة أجراها في 2006 بعنوان "تنظير القولون في وضعية الجلوس: دروس مستخلصة من التنظير الذاتي للقولون".
وأوضح هوريوشي "كنت مدركا لأهمية تنظير القولون ولازدياد عدد المصابين بسرطان القولون".
وتظهر أحدث البحوث أن سرطان القولون هو أكثر الأمراض شيوعا بين المصابين بالسرطان في اليابان والبالغ عددهم 870 ألفا بحسب المركز الوطني للسرطان.
وأضاف هوريوشي "لم يخضع كثيرون للفحص… لذا أردت استحداث اختبارا من شأنه أن يلقى قبولا لدى الجميع".

ومن بين الابتكارات الأخرى في المعرض قطعة مصممة لـ"ترجمة" نباح الكلاب قادرة على تصنيف هذه الأصوات ضمن ست فئات هي الغضب والشعور بالخطر والسعادة والأسف والرغبة والتعبير الذاتي.
كذلك يُقدم في المعرض الذي يستمر حتى الأحد جهاز يوضع في المهبل لدى النساء الحوامل لعزف الموسيقى للأجنة، بعدما بيّنت دراسات أن هذه الطريقة أكثر فعالية من إسماع الجنين مقطوعات موسيقية على بطن المرأة الحامل.
وقد فاز باحثون يابانيون بجوائز "إيغ نوبل" لاثنتي عشرة سنة على التوالي. وتشمل قائمة الفائزين علماء اكتشفوا حشرات أنثى مزودة بعضو ذكري.