إبتزاز أميركي لموظفي هواوي يستفز بكين

الصين تعتبر تصرف واشنطن 'مشينا وغير أخلاقي' بعد إصدار الأخيرة تعليمات لمسؤولي إنفاذ القانون باستخدام سياسة العصا والجزرة مع موظفي الشركة للتحول ضدها.
اتهام للحكومة الأميركية باستخدام نفوذها القضائي والإداري لتعطيل أعمال هواوي
هواوي تتهم واشنطن بتهديد وتحريض موظفيها الحاليين والسابقين للانقلاب ضدها

بكين - اتهمت الصين أميركا الأربعاء باستخدام نفوذها لقمع شركة صينية بعينها دون تقديم أي دليل بعد أن قالت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية إن الحكومة الأميركية أصدرت تعليمات لمسؤولي إنفاذ القانون باستخدام سياسة العصا والجزرة مع موظفي الشركة للتحول ضدها في وقت تصعد فيه ردها على حملة أميركية يمكن أن تهدد وجودها.

وقالت هواوي الثلاثاء إن الحكومة الأميركية تستخدم نفوذها القضائي والإداري إضافة إلى وسائل أخرى لتعطيل أعمال الشركة وأعمال شركائها.

وقالت هواوي في بيانها "أميركا تستخدم كل أداة لديها، وتشمل السلطات القضائية والإدارية بالإضافة لسبل مجردة من المبادئ لعرقلة العمليات التجارية الاعتيادية لهواوي وشركائها".

وأضاف "الإجراءات تشمل إصدار تعليمات لوكالات إنفاذ القانون لتهديد وتحريض الموظفين الحاليين والسابقين بهواوي للانقلاب ضد الشركة والعمل لصالحها".

وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمره الصحفي اليومي "هذا السلوك ليس فقط مشينا، بل إنه غير أخلاقي أيضا".

وأضاف أن على الولايات المتحدة أن توقف الضغط "غير المنطقي" على الشركات الصينية وأن تتيح، بدلا من ذلك، بيئة بلا تمييز لعملياتها.

ووسط حرب تجارية مع الصين، وضعت واشنطن هواوي، ثاني أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم، على "قائمة الكيانات" المحظورة، في خطوة تمنع الشركة الصينية من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أميركية بدون موافقة الحكومة لاسيما تطبيقات غوغل وخدمات أجهزة الأندرويد.