إبعاد ثلاثة قوارب ايرانية عن مياه السعودية

حرس السواحل السعودية يستخدم الطلقات التحذيرية لاجبار القوارب على مغادرة المياه الاقليمية.

الرياض - أعلن حرس الحدود السعوديون مساء السبت أنهم أجبروا ثلاثة قوارب إيرانية على مغادرة مياه المملكة بعد رصدها داخل المياه السعودية، وذلك عبر إطلاق طلقات تحذيرية، بحسب ما جاء في بيان.
وأوضح حرس الحدود أنّه "مساء الخميس رصدت دوريات حرس الحدود البحرية ثلاثة قوارب إيرانية بعد دخولها المياه السعودية".
وأضاف في البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية أنّه "تم على الفور متابعتها وتوجيه إنذارات متكرّرة إليها بالتوقف، إلا أنها رفضت التجاوب".
وأشار إلى انه "وفقاً للإجراءات المتبعة في هذه الحالات التي يتم فيها رفض التوقف، فقد تم التعامل مع تلك القوارب، وذلك بإطلاق طلقات تحذيرية، مما نتج عن ذلك إجبارها على إعادة أدراجها".
وقال حرس الحدود السعوديون في البيان إنهم "لن يسمحوا بأي تجاوزات في مياه المملكة".
ولم تتّضح على الفور طبيعة هذه القوارب.
ونقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن مسؤول محلي في إقليم بوشهر المطل على الخليج قوله إن حرس الحدود السعودي أطلق النار على صيادين إيرانيين ضلوا طريقهم إلى المياه السعودية ولكن تقارير أولية ذكرت أن الحادث لم يسفر عن إصابة أحد.
وقال التقرير الإيراني إن الصيادين غادروا في 21 يونيو/حزيران في رحلة تستغرق عشرة أيام. ولم يحدد متى وقع الاشتباك مع حرس الحدود السعودي.
والعلاقات مقطوعة بين السعودية وإيران منذ 2016 حين هاجم إيرانيون غاضبون سفارة المملكة في طهران إثر إعدام السلطات السعودية رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر.
وتخوض الدولتان صراعا على النفوذ في المنطقة منذ عقود. وحدثت توترات في المنطقة العام الماضي حين تعرّضت سفن وناقلات نفط لهجمات غامضة في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الاستراتيجي اتّهمت السعودية إيران بالوقوف خلفها.
كما اتهمت السعودية الجمهورية الاسلامية بالوقوف خلف هجمات ضد منشآت تابعة لشركة أرامكو النفطية في أيلول/سبتمبر الماضي تبنّاها المتمرّدون الحوثيون في اليمن الذين تدعمهم طهران.