إردوغان يتمنى إحجام ترامب عن معاقبة تركيا

مع استمرار استلام منظومة اس-400 الروسية، الرئيس التركي يدعو الى ايجاد حل وسط يجنب انقرة التعرض لعقوبات من واشنطن.

اسطنبول - نقل تلفزيون خبر ترك عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله الأحد إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يملك سلطة الإحجام عن فرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية ودعا الى إيجاد "حل وسط" في هذا الخلاف.
وجاءت تصريحات أردوغان بعد يومين من استلام تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي أول شحنة من قطع منظومة الدفاع الصاروخي الروسية المتقدمة إس-400، رغم تحذير واشنطن من أن هذا الإجراء قد تتبعه عقوبات أميركية.
ونقلت المحطة عن أردوغان قوله أمام صحفيين أتراك إن ترامب "لديه سلطة الإحجام عن أو تأجيل (تطبيق) قانون مجابهة خصوم الولايات المتحدة بالعقوبات"، في إشارة إلى العقوبات الأميركية الرامية لمنع الدول من شراء عتاد عسكري من روسيا.
وأضاف أردوغان، وفقا لخبر ترك "بما أن هذا هو الوضع، فإن على ترامب إيجاد حل وسط".
وكان ترامب عبر عن تعاطفه مع الموقف التركي أثناء لقائه مع أردوغان خلال قمة مجموعة العشرين في اليابان الشهر الماضي، قائلا إن أنقرة اضطرت لشراء المنظومة إس-400 من موسكو لأن الإدارة الأميركية السابقة رفضت بيعها صواريخ باتريوت.

إردوغان: لا أعتقد أن ترامب يتفق في الرأي مع من هم دونه
إردوغان: لا أعتقد أن ترامب يتفق في الرأي مع من هم دونه

وقال أردوغان "الآن لا أعتقد أن ترامب يتفق في الرأي مع من هم دونه (من المسؤولين الأميركيين)، وقد قال ذلك أمام كل وسائل الإعلام العالمية".
وأضاف أردوغان "بشرائنا المنظومة إس-400، نحن لا نستعد للحرب. إننا نحاول ضمان السلام وأمننا القومي".
وإلى جانب التهديد بالعقوبات، قال مسؤولون أميركيون إن من المحتمل استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات إف-35 القادرة على الإفلات من أنظمة الرادار، مما يعني أنها لن تكون جزءا من عملية إنتاجها أو قادرة على شراء المقاتلات التي طلبتها.
وتقول وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن المنظومة إس-400 ربما تشكل تهديدا لهذه المقاتلات إذا كانت تعمل في المنطقة ذاتها. وقال أردوغان إن بلاده طلبت ما يزيد على 100 مقاتلة إف-35 وإنها تتوقع أن تظل واشنطن على التزامها بهذه الصفقة.
ودعا أعضاء في الكونغرس، جمهوريون وديموقراطيون، إلى إلغاء تسليم أنقرة لمقاتلات اف-35، وطلبوا فرض عقوبات على المسؤولين الأتراك المنخرطين في الصفقة مع روسيا.
وتواصل الاحد تسليم منظومة اس-400 لتركيا، مع وصول ثلاث طائرات جديدة محملة بالمعدات إلى قاعدة جوية قرب أنقرة.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية في تغريدة "التسليم يتم كما هو مقرر". وأرفقت التغريدة بصور تظهر وصول المعدات إلى قاعدة "مرتد" الجوية. وبدأت عملية التسليم الجمعة.