إسرئيل ترد على صواريخ سقطت على أراضيها من لبنان

إطلاق ثلاثة صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل التي ردت بصاروخين يأتي في ظل استمرار التوتر بين البلدين حول قضايا عدة أبرزها ترسيم الحدود البحرية وترسانة أسلحة حزب الله.

بيروت - أطلقت ثلاثة صواريخ من لبنان الأربعاء باتجاه شمال إسرائيل التي ردت مدفعيتها بضرب الأراضي اللبنانية على ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وقال بيان الجيش إن "ثلاثة صواريخ أطلقت من لبنان على الأراضي الإسرائيلية، سقط اثنان في إسرائيل وواحد لم يتعد الحدود"، مضيفا "ردا على ذلك، أطلقت القوات الإسرائيلية النار على الأراضي اللبنانية".

وسقطت الصواريخ بالقرب من بلدة كريات شمونة الشمالية التي هرع سكانها إلى الملاجئ بعد دوي صفارات الإنذار. وبحسب خدمة إسعاف "نجمة داوود الحمراء" تم معاينة أربع إصابات بالهلع. ولم يعلن الجيش عن قيود على حركة السكان في المنطقة.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الذي كان ووزير الدفاع بيني غانتس في البرلمان (الكنيست)، إلى أنه "تم إطلاعهما" على الأحداث وأن القيادة تتابع الأمر.

وكانت نيران المدفعية الإسرائيلية قد قصفت في 20 يوليو/تموز المنصرم لبنان ردا على هجمات صاروخية نفذت من أراضيه.

ويذكر أن آخر عملية إطلاق صواريخ من لبنان إلى إسرائيل وقعت في مايو/أيار، خلال الحرب التي استمرت 11 يوما بين الدولة العبرية وفصائل فلسطينية في قطاع غزة.

وتأتي الحادثة في الذكرى السنوية الأولى للانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وأدى إلى 214 قتيلا وأكثر من 6500 جريح وتدمير عدة أحياء في العاصمة اللبنانية.

وخاضت إسرائيل في 2006 حربا مع جماعة حزب الله التي تتمتع بنفوذ في جنوب لبنان وتملك صواريخ متطورة. وظلت منطقة الحدود هادئة معظم الوقت منذ ذلك الحين.

وفي 11 أغسطس/آب 2006، تبنى مجلس الأمن القرار 1701، الداعي إلى وقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل.

ولبنان وإسرائيل رسمياً في حال حرب. وشهد لبنان في 2006 حرباً دامية بين إسرائيل وحزب الله استمرت 33 يوماً وقتل خلالها 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 إسرائيليا معظمهم جنود. ويعلن الطرفان بين الحين والآخر إسقاط طائرات مسيّرة.

ويعدّ حزب الله لاعباً رئيسياً على الساحة السياسية في لبنان، ويمتلك ترسانة أسلحة ضخمة تتضمن صواريخ دقيقة طالما حذرت إسرائيل منها. ويقاتل أيضا في سوريا إلى جانب قوات النظام بشكل علني منذ العام 2013.

وتصنف الولايات المتحدة وإسرائيل ودول خليجية حزب الله على لائحة التنظيمات الإرهابية، وفرضت واشنطن بموجب ذلك عقوبات قاسية شملت على نطاق واسع الجماعة الشيعية وأذرعها وكيانات على صلة بها.

كم أن لبنان على توتر مع إسرائيل بسبب ترسيم الحدود البحرية، وأواخر العام الماضي بدأت محادثات بين الطرفين بشأن قضية التوتر وذلك بوساطة أميركية وأممية.