إسرائيل تسعى للاستعانة بإيلون ماسك لمواجهة حزب الله

الدولة العبرية تتطلع إلى الاستفادة من خدمات شبكة الأقمار الصناعية للحفاظ على الاتصال بالإنترنت الذي قد يتوقف مع انقطاع الكهرباء.

القدس - ذكر تقرير صحافي الثلاثاء أن إسرائيل تسعى للحصول على خدمات ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية لاستخدامها في حالة نشوب حرب شاملة محتملة مع جماعة حزب الله اللبنانية.

وشركة ستارلينك تابعة لسبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك. هي شبكة من الأقمار الصناعية تعمل في مدار أرضي منخفض ويمكنها توفير الإنترنت للمواقع النائية، أو المناطق التي تم تعطيل البنية التحتية العادية للاتصالات فيها.

وربما تتطلع إسرائيل للاستفادة من خدماتها للحفاظ على الاتصال بالإنترنت الذي قد يتوقف مع انقطاع الكهرباء في إسرائيل إذا اندلعت الحرب.

وقالت صحيفة كالكاليست المالية اليومية إن وزارتي المالية والاتصالات تسعيان إلى استخدام 5000 قمر صناعي منخفض المدار من ستارلينك لضمان تدفق مستقر للبيانات والمعلومات للسلطات الحكومية في أثناء حالات الطوارئ.

ولم ترد الوزارتان بعد على طلبات من رويترز للتعليق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مطلع على الأمر، إن الطموح يكمن في امتلاك كل مكتب إدارة طوارئ بالمكاتب الحكومية نسخة احتياطية من "ستارلينك" لضمان استمرارية العمل.

وكان شلومي قرعي وزير الاتصالات قد منح الإذن لشركة ستارلينك في فبراير بالعمل في إسرائيل وقطاع غزة، وعارض الوزير في البداية هذا الإجراء، قائلًا إن الخدمة ستستخدم في نهاية المطاف من قبل حركة حماس.

ويأتي ذلك بعد أن حذر مدير عام شركة إدارة الكهرباء الحكومية الإسرائيلية شاؤول غولدشتاين، الخميس الماضي، من أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يمكنه إسقاط شبكة الكهرباء الإسرائيلية بسهولة، مؤكداً أنه بعد 72 ساعة من انقطاع الكهرباء لا يمكن العيش في إسرائيل.

وقال غولدشتاين -خلال مؤتمر ينظمه معهد الأمن القومي الإسرائيلي بمدينة سديروت- نحن في وضع سيئ ولسنا مستعدين لحرب حقيقية، وفق القناة 12 العبرية (خاصة).

وأضاف "عندما توليت منصبي وبدأت التحقيق فيما هو التهديد الحقيقي لقطاع الكهرباء، سألت: لنفترض أن صاروخاً أصاب قطاع الكهرباء وانقطع التيار الكهربائي لمدة ساعة، 3 ساعات، 24 ساعة أو أكثر، ماذا يحدث لإسرائيل في مثل هذه الحالة؟ خلاصة القول هي أنه بعد 72 ساعة لا يمكنك العيش في إسرائيل".

وأوضح "لن نكون قادرين على ضمان الكهرباء في حالة الحرب في الشمال، بعد 72 ساعة دون كهرباء سيكون من المستحيل العيش هنا. نحن لسنا مستعدين لحرب حقيقية (مع حزب الله)".

وذكر في هذا الصدد أنه "لا يفهم الناس مدى اعتماد حياتنا هنا على الكهرباء"، معتبراً أن "نصرالله يستطيع بسهولة إسقاط شبكة الكهرباء".

وقال غولدشتاين "إذا كان نصر الله يريد إسقاط شبكة الكهرباء الإسرائيلية، فما عليه إلا أن يرفع سماعة الهاتف إلى المسؤول عن شبكة الكهرباء في بيروت، التي تشبه تماماً الشبكة الإسرائيلية".

وأضاف "إنه (نصر الله) لا يحتاج حتى إلى تصوير بطائرة من دون طيار، فهو يتصل بمهندس كهربائي في السنة الثانية ويسأله عن النقاط الأكثر أهمية في إسرائيل. كل شيء موجود على الإنترنت".

وتابع "إذا تم تأجيل الحرب لمدة عام أو 5 سنوات أو عقد من الزمن فإن وضعنا سيكون أفضل".

وتتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار عبر الحدود منذ شهور. وقالت الجماعة اللبنانية إنها لن توقف هجماتها إلا بعد وقف إطلاق النار في غزة.

وارتفعت حدة التهديدات بين الطرفين، إذ هدد زعيم الحزب، حسن نصرالله، في خطاب متلفز، الأربعاء الماضي، بضرب كافة المناطق الإسرائيلية في حال توسعت الحرب، بل طالت تهديداته قبرص أيضا التي اتهمها باستضافة مناورات مع القوات الإسرائيلية.

وربما تؤدي الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله إلى هجمات صاروخية على شبكة الكهرباء الإسرائيلية وغيرها من مرافق البنية التحتية.