إسرائيل تسمح لنائبة أميركية بزيارة أسرتها في الضفة

النائبة رشيدة طليب تتعهد في رسالة إلى وزارة الداخلية الإسرائيلية باحترام أي قيود وعدم الترويج لمقاطعة إسرائيل خلال زيارتها.

القدس - أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية الجمعة أن إسرائيل ستسمح للنائبة الأميركية رشيدة طليب بزيارة أسرتها في الضفة الغربية المحتلة بعد أن حظرت زيارتها الرسمية تحت ضغط من الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس إنه لن يسمح لطليب وعضو الكونغرس إلهان عمر اللتين تنتميان للحزب الديمقراطي، بالقيام برحلة مزمعة إلى إسرائيل.

ويستند نتنياهو في قراره إلى قانون أقره الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) قبل أكثر من عام، يجيز لوزير الداخلية منع أشخاص من الدخول بداعي دعمهم لمقاطعة إسرائيل.

وكانت النائبتان قد عبرتا عن تأييدهما لحركة (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) وهي حركة موالية للفلسطينيين تناهض سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقا للقانون الإسرائيلي بإمكان السلطات منع مؤيدي الحركة من دخول إسرائيل.

ومع ذلك قال نتنياهو إذا قدمت طليب طلبا لزيارة أسرتها لأسباب إنسانية فستنظر إسرائيل في ذلك طالما تعهدت بعدم الترويج لمقاطعة إسرائيل.

وبعثت طليب الخميس برسالة إلى وزارة الداخلية الإسرائيلية طلبت فيها التصريح لها "بزيارة الأقارب وخاصة جدتي وهي في التسعينات من عمرها". وأضافت أنها "قد تكون فرصتي الأخيرة لرؤيتها".

طليب طلبت التصريح لها بزيارة الأقارب وخاصة جدتها وهي في التسعينات من عمرها

ومضت تقول في الطلب الذي نشرته وسائل إعلام إسرائيلية "سأحترم أي قيود ولن أروج لمقاطعات لإسرائيل خلال زيارتي".

ورشيدة طليب، هي سياسية ومحامية أميركية مسلمة من أصول فلسطينية، وفازت في عام 2018، بترشيح الحزب الديمقراطي من أجل مقعد في مجلس النواب الأميركي عن الدائرة الانتخابية 13 في ولاية ميشيغان.

أما إلهان عمر، فهي سياسية أميركيّة من مينيسوتا ذات أصل صومالي، وانتخبت في 6 نوفمبر/تشرين ثاني 2018 عضوا في الكونغرس الأميركي

وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية في بيان إنها "قررت اليوم الجمعة الموافقة على دخول النائبة الأميركية رشيدة طليب لزيارة إنسانية لجدتها البالغة من العمر 90 عاما".

وتعد عمر مؤيدة صريحة لإنهاء الاحتلال الفلسطيني وتعرضت لانتقادات في الولايات المتحدة لما يصفه البعض بأنها آراء معادية للسامية. وفي شباط/فبراير، جرى إجبارها على الاعتذار لادعائها أن الأموال الإسرائيلية أثرت على أفعال الكونغرس.

وتلقت إلهان عمر دعما وتعاطفا كبيرا بع أن هاجمها ترامب إلى جانب ثلاثة من عضوات الكونغرس من ذوات البشرة السمراء بعبارات عنصرية في يوليو/تموز ، حيث نشر تغريدات قال فيها إنهن ولدن جميعاً في بلدان أجنبية ويجب عليهن العودة إلى هناك.