إسرائيل تضرب أهدافا إيرانية في موجة غارات على سوريا

دمشق تعلن تصدي الدفاعات السورية تصدت لهجوم جوي إسرائيلي وإسقاط خمسة صواريخ إسرائيلية، فيما ذكر مصدر عسكري إسرائيلي أن الطيران الحربي شنّ في الأشهر الـ18 الأخيرة نحو 200 غارة على مواقع عسكرية إيرانية في الأراضي السورية.

الطائرات الإسرائيلية تسللت على علو منخفض من غرب بيروت
الغارات الإسرائيلية تأتي بعيد تهديدات ليبرمان
إسرائيل استخدمت 800 صاروخ وقنبلة في غارات سابقة على سوريا


دمشق/القدس المحتلة - ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن طائرات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية في سوريا اليوم الثلاثاء، لكن الدفاعات الجوية السورية تصدت لها وأسقطت بعض الصواريخ التي أطلقتها.

ونسبت الوكالة إلى مصدر عسكري قوله إن طائرات إسرائيلية استهدفت "بعض المواقع العسكرية في محافظتي طرطوس وحماة".

وأضافت الوكالة "تم التعامل مع الصواريخ المعادية وإسقاط بعضها".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدة انفجارات سمعت في المنطقة الواقعة بين مصياف ووادي العيون قرب مدينة حماة وهي مناطق توجد بها منشآت عسكرية إيرانية.

وذكر مدير المرصد رامي عبدالرحمن أن الهجوم استهدف المنطقة المحيطة بمدينة بانياس الساحلية للمرة الأولى وسقط صاروخان على بعد نحو كيلومتر من مصفاة نفطية.

ورفضت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي التعقيب على التقرير، لكن التلفزيون الرسمي السوري قال إن الدفاعات الجوية أسقطت خمسة صواريخ.

وقالت الوكالة السورية إن الطائرات "تسللت على علو منخفض من غرب بيروت".

 وفي العاصمة اللبنانية بيروت سمعت أصوات طائرات مرتفعة على نحو غير معتاد قبل فترة قصيرة من ورود الأنباء على وسائل الإعلام السورية.

وقال تلفزيون الميادين اللبناني إن طائرات حربية إسرائيلية "حلقت على علو منخفض فوق مناطق لبنانية مطلقة بالونات حرارية ومنسحبة باتجاه البحر بالتزامن مع سماع التفجيرات بريف حماه".

وأفاد مسؤول عسكري إسرائيلي الثلاثاء أن سلاح الجو شن 200 غارة في سوريا في الأشهر الـ18 الأخيرة ضد أهداف غالبيتها إيرانية، في تأكيد نادر حول عمليات عسكرية من هذا النوع.

وأكد المسؤول شن 202 غارة جوية في سوريا المجاورة، كلها ضد "أهداف عسكرية معظمها يعود إلى الحرس الثوري الإيراني".

وأضاف مشترطا عدم كشف هويته لتأكيد هذه التفاصيل التي وردت في العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن 800 صاروخ وقنبلة استخدمت في هذه الغارات.

وتحاول إسرائيل منع عدوتها اللدودة إيران من التمركز عسكريا في سوريا حيث تدعم طهران الرئيس بشار الأسد في الحرب الدائرة هناك.

ونسبت سلسلة من الغارات في سوريا أودت بحياة إيرانيين إلى إسرائيل، لكن الجيش الإسرائيلي نادرا ما قام بتأكيدها.

واعترفت إسرائيل سابقا بشن عشرات الغارات ضد ما تصفه عادة بشحنات أسلحة متطورة يتم تسليمها إلى حزب الله، العدو الآخر لإسرائيل الذي يدعم الأسد أيضا.

ويأتي التأكيد الاستثنائي للغارات الإسرائيلية في سوريا بعد تحذير وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان الاثنين بأن بلاده قد تضرب أهدافا إيرانية في العراق في حال كانت تشكل تهديدا لإسرائيل.

وردا على سؤال حول تقارير عن تزويد إيران في الأشهر الأخيرة ميليشيات شيعية حليفة في العراق بصواريخ باليستية، أجاب ليبرمان "سنواجه أي تهديد إيراني، أيا كان مصدره"، مضيفا "حريتنا في التصرف كاملة".

ولم يعلق المسؤول الإسرائيلي مباشرة على هذه التقارير الثلاثاء، لكنه قال إن الجيش على دراية بنقل صواريخ من إيران إلى العراق ومن ثم إلى سوريا.