إسرائيل تفتح رسميا سفارة في أبوظبي

مستشار الأمن القومي الأميركي يعلن أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل عن كثب مع إسرائيل بشأن قضايا الأمن الإقليمي وللبناء على اتفاقيات التطبيع الإقليمية.
الإمارات تصادق على افتتاح سفارة في تل أبيب
الإمارات تعزز مسار التطبيع التجاري بخطوة دبلوماسية وازنة
قرار الإمارات افتتاح سفارة في تل أبيب الأحدث في سياق تعزيز العلاقات الثنائية

القدس/أبوظبي - أعلنت إسرائيل الأحد افتتاح سفارة لها في الإمارات العربية المتحدة بعد نحو أربعة أشهر من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان "افتتحت رسميا اليوم السفارة الإسرائيلية في أبوظبي مع وصول القائم بالأعمال إيتان نائيه" إلى العاصمة الإماراتية، مشيرة إلى أنّ هذه السفارة ستعمل "على تعزيز العلاقات بين الدولتين".

ويأتي الاعلان الإسرائيلي بينما صادقت الإمارات اليوم الأحد على افتتاح سفارة لها في تل أبيب في أول خطوة دبلوماسية وازنة عقب توقيعها اتفاق سلام مع إسرائيل في أغسطس/اب من العام الماضي برعاية أميركية لتعزز بذلك مسار تطبيع العلاقات الذي بدأته باتفاقيات تجارية واقتصادية شملت عددا مهما من القطاعات.

وأعلنت الحكومة الإماراتية عن قرارها في تغريدة على حسابها بتويتر قالت فيها إن "مجلس الوزراء صادق اليوم الأحد على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب بإسرائيل" وهو ما نقلته ايضا وسائل إعلام رسمية.

واتفقت الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما في أغسطس/آب وهو اتفاق أبرم بالأساس بسبب مخاوف مشتركة من إيران. ومنذ ذلك الحين، وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع تل أبيب في اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وتعتبر حكومة إسرائيل القدس عاصمتها، لكن أغلب المجتمع الدولي لا يعترف بذلك. ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية. وأغلب الدول تقيم سفارتها في تل أبيب.

ويأتي الإعلان الإماراتي بينما قال بيان صدر اليوم الأحد، إن جيك سوليفان مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي أبلغ نظيره الإسرائيلي أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل عن كثب مع إسرائيل بشأن قضايا الأمن الإقليمي وللبناء على اتفاقيات التطبيع الإقليمية.

وجاء في البيان حول فحوى اتصال هاتفي جرى أمس السبت بين سوليفان ونظيره الإسرائيلي مائير بن شبات "ناقشا فرص تعزيز الشراكة خلال الأشهر المقبلة، بما في ذلك من خلال البناء على نجاح اتفاقيات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب"، مضيفا أن سوليفان وجه دعوة للشروع في حوار إستراتيجي في الأجل القريب.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول أنه في إطار التعاون القائم بين الإمارات وإسرائيل عقب توقيع اتفاق 'ابراهام' للسلام وفي سبيل تسهيل إجراءات السفر إلى الإمارات في الوقت الحالي، فقد تم تفعيل التأشيرات السياحية لدخول الدولة اعبر شركات الطيران ومكاتب السفر والسياحة لحملة جوازات السفر الإسرائيلية.

وأوضحت وزارة الخارجية الإماراتية حينها أن القرار يأتي لحين استكمال الإجراءات الدستورية للمصادقة على اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرات الدخول بين الدولتين.

وشمل اتفاق السلام وفق وكالة الأنباء الإماراتية اتفاقية لتفعيل إجراءات السفر لمواطني الإمارات وإسرائيل والتي يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في وقت قريب.

ويأتي ذلك بعد شهر من مصادقة مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على اتفاقية بين الإمارات وإسرائيل بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الدخول.

وكان وفد إماراتي حكومي قد زار دولة إسرائيل في 20 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي وبحث التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والتكنولوجيا كما وقع الجانبان اتفاقيات في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وتحرز مجموعات العمل تقدما في عدد من المبادرات الثنائية في قطاعات رئيسية مختلفة منها الخدمات اللوجستية والروابط الجوية والسياحة والتبادل الثقافي والتعليم والطب والبحث العلمي والاتصالات السلكية واللاسلكية.

وكان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد تلقى في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي رسالة من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين دعاه فيها إلى زيارة إسرائيل.