مقتل 11 مقاتلا خلال قصف إسرائيلي لمواقع إيرانية في سوريا

أدرعي يؤكد ان الهجوم استهدف عشرات الأهداف العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني والجيش السوري تشمل صواريخ أرض/جو ومقرات قيادة ومستودعات أسلحة وقواعد عسكرية.

دمشق - خلفت الضربات العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي ليلا على مواقع تابعة لقوات النظام السوري وقوات إيرانية متحالفة معها في دمشق وريفها، مقتل 11 مقاتلاً، سبعة منهم غير سوريين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن "لا يمكننا أن نجزم ما إذا كان المقاتلون غير السوريين إيرانيين أو من جنسيات مختلفة موالين لإيران".

وكان المتحدث الرسمي للجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد أكد صباح اليوم الأربعاء، أن إسرائيل هاجمت أهدافا إيرانية وسورية داخل سوريا الليلة الماضية في هجوم قال إنه ردا على صواريخ أطلقت على إسرائيل قبلها بيوم.
وقال أدرعي على تويتر "أغارت طائرات حربية قبل قليل على عشرات الأهداف العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني والجيش السوري داخل الأراضي السورية تشمل صواريخ أرض/جو ومقرات قيادة ومستودعات أسلحة وقواعد عسكرية وذلك ردا على اطلاق الصواريخ أمس من سوريا نحو إسرائيل".

ووفق عبدالرحمن، فإن أربعة مدنيين أصيبوا بجروح في هذه الضربات هم شابة بشظايا جراء القصف الإسرائيلي على ضاحية قدسيا غرب دمشق. أما الثلاثة الآخرون، فهم عائلة مكونة من رجل وزوجته وابنه تمّ انتشالهم من تحت الأنقاض بعد استهداف أحد الصواريخ الإسرائيلية لمنزلهم جنوب غرب دمشق.

ونشر الإعلام السوري الرسمي صوراً تظهر دماراً داخل منزل، وفجوة كبيرة في جدار مطبخ تبعثرت محتوياته وانكسر زجاج نوافذه، بالإضافة إلى سيدة تتلقى العلاج ورأسها مضمد، قالت إنها أصيبت جراء القصف الإسرائيلي.

وبحسب المرصد، دمّرت الضربات بطاريات للدفاع الجوي السوري في مطار المزة العسكري، ومستودعات أسلحة وذخائر تابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في محيط الكسوة، بالإضافة إلى مستودع آخر قرب ضاحية قدسيا، لم يتمكن المرصد من تحديد الجهة التي يتبع لها.

وفيلق القدس هو ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني وشارك مع القوات الحكومية السورية في عدد من العمليات العسكرية.
وتقول إسرائيل إنها نفذت مئات الضربات في سوريا على أهداف لإيران التي تسعى لإقامة قاعدة عسكرية دائمة هناك. كما استهدفت شحنات أسلحة متطورة في طريقها لجماعة حزب الله اللبنانية التي تدعمها طهران.
وقال أدرعي "إن الهجوم الإيراني على الأراضي الإسرائيلية أمس من خلال اطلاق الصواريخ التي تم اعتراضها يعتبر خير دليل للسبب الحقيقي لإيران في سوريا. التموضع الإيراني يشكّل خطرا على أمن إسرائيل، والاستقرار في المنطقة، وعلى النظام السوري".
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قيام الجيش الإسرائيلي بتنفيذ غارات على أهداف في سوريا خلال ساعات الليلة الماضية.
وقال نتنياهو "أوضحت بأننا سنضرب كل من يعتدي علينا. هذا ما قمنا به هذه الليلة ضد أهداف عسكرية تابعة لفيلق القدس الإيراني وللجيش السوري في سوريا وذلك بعد أن تم أمس إطلاق صواريخ من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل. سنواصل الحفاظ بكل حزم وإصرار على أمن إسرائيل".

وذكر الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أن أنظمته الدفاعية أسقطت أربعة صواريخ أطلقت من سوريا باتجاه إسرائيل وسط اتهامات للجماعات المسلحة المرتبطة بالوقوف وراء الهجوم.
وهاجم الطيران الاسرائيلي في الأشهر الأخيرة مواقع تابعة لمجموعات وميليشيات موالية لإيران سواء كان في سوريا او العراق ما ادى الى مقتل عدد من القيادات الايرانية التابعة للحرس الثوري والتي تعمل على تدريب تلك المجموعات.