إسرائيل تميل للتهدئة مع الروس إثر إسقاط الطائرة في سوريا

موسكو تستدعي السفير الاسرائيلي، نتنياهو يطلب محادثات هاتفية مع بوتين، الجيش الإسرائيلي يأسف لمقتل 15 شخصا، بعد مناورة جوية أدت الى إسقاط الطائرة العسكرية الروسية بنيران القوات السورية.

موسكو – استدعت موسكو الثلاثاء السفير الإسرائيلي وابدى الكرملين "قلقا بالغا" بعد إسقاط طائرة عسكرية روسية فوق سوريا في حين اعربت اسرائيل عن أسفها لمقتل 15 شخصا كانوا على متنها وقالت ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيجري محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
واتهمت روسيا إسرائيل بالمسؤولية غير المباشرة عن إسقاط الطائرة التي دمرتها بالخطأ الدفاعات الارضية السورية بالقرب من الساحل على البحر المتوسط وهددت بالرد عليها بسبب ما وصفته بأنه عمل عدائي.
 وأعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء استدعاء السفير الإسرائيلي في موسكو إثر إسقاط طائرة استطلاع روسية في سوريا خطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية التي كانت تردّ على ضربات إسرائيلية.
وقال الكرملين إنه يشعر بقلق بالغ. واضاف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين إن الرئاسة الروسية تبحث الوضع وستدلي بمزيد من التصريحات لاحقا، مضيفا أن الموقف الروسي أعلنته بالفعل وزارة الدفاع.
وكانت وزارة الدفاع قد قالت في وقت سابق الثلاثاء إن 15 جنديا روسيا لقوا حتفهم بسبب تصرفات إسرائيلية وصفتها بأنها غير مسؤولة. وقالت إن إسرائيل أعطتها أقل من دقيقة تحذيرا قبل أن تبدأ ضرباتها.
وأعرب الجيش الاسرائيلي عن "الحزن" لكنه حمّل نظام الرئيس السوري بشار الاسد وإيران المسؤولية.
كما نفى الجيش في بيان أن يكون سلاحه الجوي استخدم الطائرة الروسية غطاء للإفلات من الدفاعات الجوية السورية خلال شنه غارة في هذا البلد.
وأكد الجيش في بيان هو الرد الرسمي الأول لإسرائيل على الحادث الذي وقع مساء الإثنين، أن مقاتلاته هاجمت منشأة للجيش السوري بينما كان يتم منها تسليم أنظمة تدخل في صناعة أسلحة دقيقة الى حزب الله الشيعي اللبناني. وتدعم إيران وحزب الله وروسيا نظام بشار الاسد.
وجاء في البيان "تعبر اسرائيل عن الأسف لمقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية التي أسقطتها الدفاعات الجوية السورية هذا الليل". وأضاف "اسرائيل تحمّل نظام الاسد الذي أسقط جيشه الطائرة الروسية المسؤولية الكاملة عن الحادث".
وذكر مصدر دبلوماسي إسرائيلي إن من المتوقع أن يتحدث نتنياهو مع بوتين. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن المحادثة ستجرى "قريبا" لكنه لم يذكر تفاصيل. وفي وقت سابق قال المصدر إن إسرائيل على اتصال مستمر مع مسؤولين سياسيين وعسكريين "على جميع المستويات".
وظلت العلاقات ودية بين روسيا وإسرائيل في الأعوام القليلة الماضية حيث تحاول موسكو لعب دور الوسيط بين إسرائيل وإيران.
وحل نتانياهو ضيفا على الرئيس بوتين في عرض عسكري أقيم في الميدان الأحمر في موسكو في مايو/أيار الماضي.
واستهدف هجوم صاروخي إسرائيلي مطار دمشق الدولي مساء السبت، كما طال قصف مماثل محافظتي حماة (وسط) وطرطوس (غرب) في الرابع من الشهر الحالي، وقال المرصد إنه أصاب مواقع عسكرية إيرانية.
وأقرّت إسرائيل الشهر الحالي بأنّها شنّت مئتي غارة في سوريا في الأشهر الـ18 الأخيرة ضدّ أهداف غالبيتها إيرانية، في تأكيد نادر لعمليات عسكرية من هذا النوع.