إصابة رئيس الحكومة التونسية بكورونا

رئاسة الحكومة التونسية تعلن أن هشام المشيشي سيواصل القيام بأعماله عن بعد بطريقة لا تؤثر على السير العادي للعمل الحكومي، مضيفة أن كامل الفريق العامل معه يخضع للفحوصات والتحاليل الضرورية للتأكد من سلامتهم من الفيروس.
المشيشي تلقى في أبريل الماضي التلقيح المضاد لكورنا
تونس تعلن اكتشاف 6 حالة إصابة بالمتحورة 'دلتا' شديدة العدوى
الوضع الوبائي في تونس يضغط بشدة على المستشفيات والطواقم الطبية
سوء إدارة الأزمة وحالة 'انفلات' يلحقان تونس بركب الدول شديدة التضرر بكورونا

تونس - أصيب رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي اليوم الجمعة بكوفيد 19، فيما تم تشديد تدابير مكافحة انتشار الوباء جزئيا في البلاد اثر تسجيل ارتفاع في عدد الوفيات واكتظاظ في المستشفيات.

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة الجمعة "تبعا للتحاليل الدورية التي يجريها رئيس الحكومة هشام المشيشي، ثبت عشية اليوم الجمعة إصابته بفيروس كوفيد-19، مما استوجب تعليق كافة لقاءات عمله المقررة مسبقا".

وأضاف البيان، أن المشيشي "سيواصل القيام بأعماله عن بعد بطريقة لا تؤثر على السير العادي للعمل الحكومي، مع مراعاة كافة المحاذير الصحية والالتزام بالإجراءات الوقائية".

وأفاد بأن "كامل الفريق العامل مع رئيس الحكومة يخضع للفحوصات والتحاليل الضرورية، للتأكد من سلامتهم من الفيروس".

وتابع أن المشيشي "سيجري بداية من الأسبوع المقبل الفحوصات والتحاليل اللازمة، إلى حين التأكد من خلوه من فيروس كورونا وسلامة وضعه الصحي".

وتلقى المشيشي نهاية أبريل/نيسان الماضي لقاحا ضد الفيروس. وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية في مؤتمر صحافي "بلغ معدل الوفيات اليومي خلال الأسبوع الماضي 83 وفاة يوميا. عدد الوفيات فاق التوقعات".

وتابعت بن علية "نسبة الأشغال بالمستشفيات فاقت 90 بالمئة، هناك ضغط كبير على المستشفيات لذلك هناك عمليات توزيع للمرضى بين المستشفيات وتم إرسال المستشفيات الميدانية".

وبالإضافة إلى الولايات الأربع التي تم إعلان إغلاق تام فيها منذ الأحد، شهدت 28 منطقة نسبة عدوى تجاوزت 400 حالة لكل مئة 100 ألف ساكن ومن المنتظر أن يتم إخضاعها للإغلاق، حسب ما أفادت الناطقة الرسمية باسم الحكومة حسناء بن سليمان في المؤتمر الصحافي نفسه.

وسيمنع التجمع وستغلق المحلات التجارية وستعلق الأنشطة الثقافية والرياضية ولن يسمح للسكان بالخروج إلا في الحالات القصوى، لكن لم تحترم هذه الإجراءات في الولايات الأربع منذ أسبوع ولم تطبق سوى جزئيا.

وأعلنت وزارة الصحة الأربعاء رصد إصابات لستة أشخاص بالمتحورة "دلتا" شديدة العدوى التي ظهرت في الهند ثم انتشرت في عدة دول.

وأدرجت بريطانيا تونس على "القائمة الحمراء" للمملكة المتحدة وذلك اعتبارا من مطلع الأسبوع المقبل، وفق ما أعلنت السفارة في تونس الخميس.

وتبقى التدابير المفروضة على المسافرين القادمين من الخارج مخففة، بحيث يتعهد كل وافد خطيا بالتزام حجر صحي لمدة أسبوع.

وقال المشيشي في تصريح الجمعة إن "المعادلة هي حماية صحة المواطن... ولكن كذلك مواصلة الأنشطة الاقتصادية لتتمكن الفئات الاجتماعية المتضررة من المقاومة ولكي يعود اقتصادنا من جديد بعد انتهاء الوباء".

وأحصت السلطات الصحية التونسية الخميس حوالى 400 ألف إصابة مؤكدة وأكثر من 14 ألف وفاة جراء كورونا منذ مارس/اذار 2020، لكن مصادر أخرى تقول إن حصيلة الوفيات بالوباء أكثر بكثير.

ومنذ انطلاق حملة التطعيم أواخر مارس/اذار لم تتمكن السلطات من تلقيح سوى 500 ألف شخص في بلاد يقطنها نحو 12 مليون نسمة.