إطلاق سراح 8 أردنيين معتقلين في السجون السورية

النظام السوري يتجاوب مع طلب وزارة الخارجية الأردنية باطلاق سراح 8 أردنيين بعد استدعاء القائم بأعمال السفارة السورية بعمان.

عمان - أعلن الأردن، الإثنين، أن النظام السوري أفرج عن 8 معتقلين من مواطنيه من أصل 30، كان احتجزهم منذ فتح الحدود بين البلدين نهاية العام الماضي. 
وقال المتحدث باسم الخارجية سفيان القضاة، في بيان إن الوزارة تلقت مذكرة من السفارة السورية بعمان بهذا الشأن.
وأوضح أن الخطوة جاءت بعد أيام من بحث الوزارة قضية المعتقلين الأردنيين في سوريا مع القائم بأعمال السفارة السورية في عمان، في رابع لقاء لهذا الغرض.
وشدد القضاة على استمرار تواصل وزارته مع السلطات السورية للإفراج عن بقية المعتقلين وتحديد أماكن اعتقالهم وتمكين سفارتنا في دمشق من زيارتهم.والمعتقلون المفرج عنهم، وفق البيان الأردني، هم "زياد العدرة، يزيد المساعيد، أشرف الشرع، حازم المساعيد، بلال داوود، رامي أبو يونس، عيسى العقيلي، وبشار الربيع".
واستدعت الخارجية الأردنية، الخميس الماضي، القائم بأعمال النظام السوري بعمان أيمن علوش؛ للمطالبة بالإفراج عن مواطنين أردنيين تم اعتقالهم من دون أسباب واضحة.

وقال عضو مجلس النواب الأردني النائب طارق خوري في تصريح صحفي إن قرار الإفراج تم بالعمل الحثيث مع السفارة السورية في عمان، وقد تم التجاوب من الجانب السوري مع طلب الأردن.

ولم يوضح خوري طبيعة القضايا التي اعتقل على خلفيتها المفرج عنهم.

وشهدت علاقات البلدين، خلال فترة الأزمة المستمرة في سوريا، حالة من "الجفاء السياسي"، ظهرت معالمه واضحةً بعد طرد المملكة لسفير النظام لديها، في مايو/أيار 2014. ثم اتفق الجانبان على إعادة فتح الحدود البرية بينهما في منتصف شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وقالت الخارجية الأردنية إنه منذ ذلك التاريخ قامت السلطات السورية باعتقال ما يزيد على ثلاثين مواطناً أردنيا.
واختار الأردن، منذ بداية الأزمة في جارته الشمالية، الحياد في مواقفه إزاء ما يجري، مُطالبا في كل المحافل الدولية بحل سياسي يضمن أمن سوريا واستقرارها.