إطلاق عملية عسكرية واسعة للقضاء على التطرف في تعز

القوات اليمنية تداهم مقر الجماعات الخارجة عن القانون وعصابات الاغتيالات في المحافظة.
ارتفاع وتيرة عمليات الاغتيال بتعز في الفترة الأخيرة
مسلحون متطرفون يسيطرون على أحياء في تعز

تعز ـ شنت القوات الحكومية والمقاومة الموالية لها الاثنين، عملية عسكرية مشتركة واسعة ضد مسلحين ينتمون لتنظيمات متطرفة في مدينة تعز، جنوب غربي البلاد.

وقال المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، وهو أعلى سلطة عسكرية في المدينة، على صفحته بموقع "فيسبوك"، إن الحملة تشارك فيها كافة الوحدات العسكرية للقوات الحكومية، والأجهزة الأمنية.

وأضاف أن تلك القوات داهمت "مقر الجماعات الخارجة عن القانون وعصابات الاغتيالات في منطقة الجمهوري، ومدرسة أروى بالمجلية، وانتشرت في عدد من الأحياء والمربعات السكنية، شرقي المدينة".

ويأتي ذلك بعد أسبوع من الاغتيالات التي شهدتها تعز، وراح ضحيتها أكثر من 11 شخصاً أغلبهم جنود، بالإضافة إلى محاولة اغتيال مدير عام مكتب التخطيط (تابع لوزارة التخطيط والتعاون الدولي).  كما عُثر على مقبرة جماعية تضم 5 جثث لجنود أُعدموا بطريقة بشعة.

ورغم أن سلطات الأمن فتحت تحقيقاً في تلك الحوادث، إلا أنها لم تعلن الجهة المسؤولة عنها، لكن أصابع الاتهام تشير إلى مسلحين متطرفين يسيطرون على أحياء في تعز.

ويحاصر مسلحو الحوثي، تعز التي تخضع معظم أحيائها لسيطرة القوات الحكومية والمقاومة منذ نحو 3 أعوام. وفي 18 أغسطس/آب 2016، تمكنت القوات الحكومية من كسر الحصار جزئيًا من الجهة الجنوبية الغربية، وسيطروا على طريق الضباب.

مشاركة مختلف التشكيلات العسكرية
مشاركة مختلف التشكيلات العسكرية

وفي سياق اخر شنت مقاتلات التحالف العربي، الأحد، غارات مكثفة على مواقع مسلحي الحوثي في الساحل الغربي لليمن، في الوقت الذي سيطرت القوات الحكومية على مخزن للصواريخ، حسب مصدر عسكري حكومي.

وقال وسام صالح، وهو قائد أحد الكتائب في ألوية "العمالقة" التابعة للقوات الحكومية، للأناضول، إن الغارات استهدفت مواقع للحوثيين في مديرية الدريهمي وبيت الفقيه، جنوب مدينة الحديدة.  وأضاف أن الحوثيين يشنون هجمات عنيفة على مواقع قوات العمالقة.

وأشار إلى أن غارتين جويتين استهدفتا مقر قيادة محور المنطقة العسكرية الخامسة في مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، يرجح أن من بينهم قادة ميدانيين.

ولفت إلى أن القوات الحكومية تخوض معارك عنيفة ضد الحوثيين، وأنها سيطرت خلال الساعات الماضية على مخازن للصواريخ طويلة المدى في أحد المزارع بمديرية الدريهمي.

كان التحالف العربي الذي تقوده السعودية، أعلن في 14 مايو/ آيار الماضي إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد الحوثيين، باتجاه مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم.

واعترف زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي، الأحد الماضي، بحدوث "خرق" في جبهة "الحديدة".

ويسيطر المسلحون الحوثيون، المتهمون بتلقي دعم إيراني، على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014. وينفذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.