إطلاق 'ليبرا' الرقمية في بداية 2021 بعد مخاض عسير

عملة فيسبوك المشفرة ستنطلق في يناير بعد تعرض المشروع لانسحابات وانشقاقات كثيرة واصطدامه بقلق الجهات التنظيمية والساسة فيما يتعلق بالخصوصية.

رابطة ليبرا تعتزم إطلاق عملة رقمية موحدة مدعومة بالدولار
ليبرا تساهم في تغيير المشهد المالي العالمي

لندن- بعد انتقادات عديدة وعراقيل كثيرة طالت عملة فيسبوك الرقمية الجديدة، أوردت مصادر مشاركة في المشروع ان عملاق التواصل الاجتماعي سيطلق بعد مخاض عسير ليبرا في بداية 2021.
أوردت صحيفة فايننشال تايمز الجمعة أن عملة فيسبوك المشفرة ليبرا تستعد للانطلاق في يناير/كانون الثاني، وذلك نقلا عن ثلاثة مصادر لم تسمها من المشاركين في المشروع.
وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" نقلا عن أحد المصادر إن رابطة ليبرا التي مقرها جنيف، والتي ستصدر عملة ليبرا وتشرف عليها، تعتزم إطلاق عملة رقمية موحدة مدعومة بالدولار.
تسعى رابطة ليبرا، التي تضم فيسبوك ضمن أعضائها البالغ عددهم 27، للحصول على الضوء الأخضر من جهة معنية بمراقبة الأسواق في سويسرا لإصدار سلسلة من العملات المستقرة المدعومة بعملات تقليلدية معينة، وذلك إلى جانب عملة رمزية تعتمد على عملات مستقرة مربوطة بعملات تقليدية.
لكن فايننشال تايمز قالت إنه وفق الخطة الجديدة للكيان، فإنه من المقرر طرح عملات أخرى مدعومة بعملات تقليدية في وقت لاحق.
ولم ترد رابطة ليبرا حتى الآن على طلب للتعقيب. ولم تعط هيئة الإشراف على السوق المالية في سويسرا توضيحا أكثر مما تضمنه بيان صادر في أبريل/نيسان يؤكد استلام طلب ليبرا للحصول على رخصة لإجراء المدفوعات.
وستقتحم شركة فيسبوك المعروفة بكثرة وتنوع خدماتها مرحلة جديدة من الخدمات ترتكز على التعاملات المالية لكن على مستوى عالمي وموسع.
وستكون "ليبرا" مدعومة عند إطلاقها بشركات عالمية.
وتأمل فيسبوك في أن تجذب عملتها الافتراضية الجديدة المستخدمين في البلدان النامية، وأن تصبح بديلاً عن العملات المحلية المتقلبة.
ورغم المشروع الطموح في مجال العملات الرقمية لمنصة التواصل العملاقة الا انها تصطدم بعقبات كثيرة.
وأثارت خطط العملة الرقمية التي تقودها فيسبوك بواعث قلق في أوساط الجهات التنظيمية والساسة فيما يتعلق بجوانب مثل الخصوصية وتأثيرها المحتمل على السياسات النقدية وتغيير المشهد المالي العالمي.
ووجهت انسحابات عديدة ضربة قوية لمشروع "ليبرا".
وتخلت شركات إيباي عملاق التجارة الالكترونية وسترايب للمدفوعات المالية على الانترنت عن مشروع العملة وماستركارد عن المشروع بانسحابها من مشروع جمعية ليبرا التي تشرف على مشروع بناء عملة فيسبوك الرقمية العالمية.

ليبرا
تستهدف البلدان النامية

وفقد المشروع شركاء أوائل آخرين مثل باي بال هولدنغز للمدفوعات المالية الالكترونية، في ضوء المعارضة السياسية القوية ومخاوف الأجهزة الرقابية.
والانشقاقات تركت "ليبرا" في موقع محفوف بالمخاطر، لكن فيسبوك تأمل في تجاوز الانتقادات الموجهة لعملتها الرقمية.
أظهرت مسودة بيان لمجموعة السبع أن الزعماء الماليين لأكبر سبعة اقتصادات في العالم يقولون إنهم يعارضون إطلاق "ليبرا" حتى يجري تنظيمها بطريقة مناسبة.
وقالت مسودة، جرى إعدادها لاجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة السبع، إن المدفوعات الرقمية قد تحسن الوصول إلى الخدمات المالية وتقلص أوجه القصور والتكاليف.
لكن مسودة البيان، قالت إن مثل هذه الخدمات المالية يجب أن تخضع لإشراف وتنظيم بطريقة مناسبة حتى لا تقوض الاستقرار المالي وحماية المستهلك والخصوصية والأمن السيبراني.
وأضافت أنه بدون إشراف مناسب فإن مثل هذه العملات الرقمية قد تستخدم لغسل الأموال أو تمويل الإرهاب وقد تقوض نزاهة الأسواق والحوكمة.