إعدام تسعة مدانين باغتيال هشام بركات بمصر

السلطات المصرية تنفذ حكم الإعدام شنقا بحق المتهمين في مقتل النائب العام داخل سجن استئناف القاهرة وبينهم نجل قيادي في جماعة الاخوان.

القاهرة - قال مصدر في السجن ومحام إن السلطات المصرية نفذت الأربعاء حكم الإعدام في تسعة أشخاص أدينوا باغتيال النائب العام هشام بركات في هجوم عام 2015.

وأفادت وسائل إعلام مصرية بأن مصلحة السجون نفذت،حكم الإعدام شنقا بحق 9 مدانين باغتيال بركات، في يونيو/حزيران 2015، مشيرة إلى أن الحكم نُفِّذ داخل سجن استئناف القاهرة.
وتم التنفيذ الحكم بحق كل من: "أحمد طه، أبوالقاسم أحمد، أحمد جمال حجازي، محمود الأحمدي، أبوبكر السيد، عبدالرحمن سليمان، أحمد محمد، أحمد محروس سيد، إسلام محمد".

وكانت محكمة النقض أيدت في نوفمبر/تشرين حكما أصدرته محكمة للجنايات بإعدام التسعة وخففت عقوبة ستة آخرين من الإعدام إلى السجن المؤبد في القضية.

والشاب أحمد طه، الذي كان ضمن من تم تنفيذ حكم الإعدام بهم، هو نجل محمد طه وهدان عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين المصنفة إرهابية بمصر وعدد من الدول العربية، ويعتبر نجل أول قيادي بالجماعة ينفذ فيه عقوبة الإعدام.
وفي وقت سابق من فبراير/شباط الجاري، نفذت الداخلية المصرية حكما بإعدام 6 متهمين آخرين أدينوا في قضية قتل نجل قاضي شمالي البلاد، في حادث يعود لقبل نحو عام وقضية مقتل اللواء نبيل فراج بكرداسة غرب القاهرة.
ولم يصدر بيان من وزارة الداخلية بشأن تنفيذ تلك الإعدامات حتى الساعة 9:10 ت.غ، فيما لم يتسن الحصول على تصريحات من محاميي أو ذوي من نفذ بحقهم الحكم.

عملية اغتيال هشام بركات
انفجار سيارة مفخخة تسببت في قتل النائب العام سنة 2015

وقُتل بركات في انفجار سيارة ملغومة استهدف موكبه بالقرب من منزله بالقاهرة يوم 29 يونيو/حزيران 2015 ،واتهمت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة بتنفيذ الهجوم بمساعدة نشطاء من حركة حماس الفلسطينية.

وشنت مجموعات مسلحة مرتبطة بتنظيم الإخوان في مصر هجمات استهدفت قوات الأمن والجيش.

ونجحت قوات الحماية المدنية في مصر الجمعة في إبطال عبوة متفجرة كانت تستهدف رتلا أمنيا في الجيزة.

وقالت وزارة الداخلية المصرية إن عناصر من جماعة الإخوان المحظورة حاولت استهداف قوة أمنية بعبوة ناسفة في ميدان الجيزة غربي القاهرة.