إعدام سعودي أُدين بالمشاركة في خلية إرهابية

وكالة الأنباء السعودية تقول إن تنفيذ الأمر القضائي جاء بعد أيدت محكمة الاستئناف المتخصصة والمحكمة العليا حكم الإعدام الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة.

الرياض - نفذت السلطات السعودية الثلاثاء حكم الإعدام في حق مواطن أدين بتهمة الاشتراك في "خلية إرهابية" تهدف لزعزعة الأمن وقتل رجال أمن في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية للبلاد، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الحكومية (واس) نقلا عن بيان لوزارة الداخلية أنّه "تم تنفيذ حكم القتل تعزيرا بالجاني الثلاثاء بالدمام بالمنطقة الشرقية" الغنية بالنفط.

وقالت إنّ الجاني وهو "سعودي الجنسية أقدم على المشاركة في خلية إرهابية تهدف لزعزعة الأمن الداخلي وقتل رجال الأمن والاعتداء عليهم وعلى الممتلكات العامة".

وتابعت أنّه "اشترك في جريمة قتل مواطن وحيازة وصنع قنبلة (مولتوف) من أجل الاعتداء بها على رجال الأمن أثناء أداء واجبهم".

وأشارت الوكالة إلى أن محكمة الاستئناف المتخصصة والمحكمة العليا أيدتا حكم الإعدام الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة.

وفي 6 سبتمبر/ايلول، أعلنت الرياض إعدام مواطن تمت إدانته بتهمة تهريب الأسلحة من وإلى البلاد والاشتراك في "خلية إرهابية".

وأعلنت هيئة حقوق الإنسان السعودية في يناير/كانون الثاني أنها سجلت 27 حكما بالإعدام في عام 2020، أي بانخفاض قدره 85 بالمئة عن العام الذي سبقه بسبب تعليق أحكام الإعدام عن الجرائم المتعلقة بالمخدرات.

لكن منظمة العفو الدولية قالت في اغسطس/اب إن المملكة أعدمت ما لا يقل عن 40 شخصا، بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز 2021، أي أكثر من عام 2020 بكامله.

وذكرت المنظمة ذاتها أنّ السعودية أعدمت في العام 2019، 184 شخصا وهو أكبر عدد في غضون عام واحد في المملكة.

وقامت المملكة بإصلاحات قضائية في العام 2020، من بينها إلغاء عقوبة الإعدام لمن أدينوا بارتكاب جرائم وهم دون سن الثامنة عشرة.

ومع ذلك يشكّك نشطاء في أنّ تؤدي الإصلاحات إلى إلغاء عقوبة الإعدام، فيما واجهت المملكة المحافظة في السنوات الماضية تحديات أمنية في المنطقة مع تنامي نشاطات جماعات إرهابية.

وأحبطت الرياض العديد من المخططات الإرهابية سواء من تدبير جماعات شيعية متطرفة أو سنّية.

وينظر للسعودية على أنها شريك استراتيجي في معادلة الاستقرار بالمنطقة وأيضا في مكافحة الإرهاب العابر للحدود.