إعدام قاصرين في إيران يثير إدانة أممية

المنظمات الحقوقية تصف عمليات الإعدام بالوحشية مؤكدة ان احد القصر له سجل طويل من الاضطرابات النفسية وان الحكم عليه مليء بالمغالطات.

طهران - أدانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه الأربعاء ثاني عملية إعدام قامت بها السلطات الإيرانية خلال أربعة أيام بحق قاصر أرتكب جرما.
واعلنت المفوضة في بيان أن "إعدام هذين القاصرين محظور تماما بموجب القانون الدولي".
وأضافت "رغم المساعي والمراسلات المتكررة التي وجهها مكتب المفوضة السامية للحكومة الإيرانية بشأن هذا الموضوع، إلا أن الإتهامات وإعدامات القاصرين لا تزال مستمرة" معتبرة "هذه الأفعال مؤسفة، ومستهجنة نظراً لعدم شرعيتها".
وأعدم شايان سعيد بور شنقا الثلاثاء في سجن سقّز، بمحافظة كردستان في إيران.
وكان اتهم بجريمة قتل ارتكبها في آب/أغسطس 2015 عندما كان في سن ال17، وحكم عليه بالإعدام في تشرين الأول/أكتوبر 2018 وثبتت المحكمة العليا الإيرانية هذا الحكم في شباط/فبراير 2019، في إجراء أعتبرت الأمم المتحدة أنه مليئ بالمغالطات.
وهرب سعيد بور و80 سجينا من سجن سقز في 27 آذار/مارس إثر احتجاجات على ظروف الاحتجاز في ظل وباء كوفيد-19، وتم توقيفه مرة اخرى في أوائل نيسان/إبريل.
من جهتها دانت منظمة العفو الدولية الإعدام الذي وصفته بأنه "وحشي" ووصفت سعيد بور بأنه "فتى كان له سجل طويل من الاضطرابات النفسية".

حبل المشنقة رمز ايران في ظل انتشار القمع والظلم
حبل المشنقة رمز ايران في ظل انتشار القمع والظلم

وأكدت المنظمة غير الحكومية أن هذه الممارسات "محظورة كليا" و"يجب أن تتوقف" مقدرة بتسعين على الأقل عدد القاصرين في إيران الذين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.
وفي 18 نيسان/إبريل، تم إعدام مجيد إسماعيل زادة في سجن اردبيل. وألقي القبض عليه في عام 2012 ودين بجريمة قتل إرتكبها عندما كان دون 18 من العمر، بحسب الأمم المتحدة.
كما تأكدت وفاة شخص ثالث، دانيال زينولابديني، الذي حكم عليه بالإعدام على الرغم من أنه كان قاصرًا عندما ارتكب الجرم.
وذكرت الأمم المتحدة أنه قُتل بعد تعرضه للضرب على أيدي عناصر الأمن في سجن مياندواب، الذي نقل إليه مع سجناء آخرين شاركوا بالاحتجاجات في 28 آذار/مارس ، بسبب ظروف احتجازهم وعدم قدرة السلطات على إطلاق سراحهم موقتاً لمواجهة وباء كوفيد-19.
تعد إيران إلى حد كبير الدولة الأكثر تضررا من فيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط، حيث سجلت 5300 حالة وفاة و85 ألف إصابة.
وجددت باشليه مطالبتها السلطات الإيرانية بإجراء تحقيق مستقل ونزيه على الفور في وفاة زينولابديني وتقديم المسؤولين إلى العدالة.
وتابعت "انطلاقا من ان اثنين من المذنبين الأحداث الذين فقدوا حياتهم في الأسابيع الثلاثة الماضية شاركا في الاحتجاجات بسبب مخاوف من انتشار الوباء في أماكن الاحتجاز، فان ذلك يثير مخاوف جدية بشأن إمكان تسريع عملية إعدام سجناء آخرين محكوم عليهم بالإعدام ممن شاركوا في الاحتجاجات".
وأضافت "أكرر دعوتي السلطات الإيرانية الى وقف جميع عمليات إعدام القاصرين فوراً وتخفيف جميع أحكام الإعدام هذه".
وقامت إيران في السنوات الثلاث الماضية بتنفيذ العديد من عمليات الاعدام بحق قاصرين، بحسب منظمة العفو الدولية.