إعفاء البريطانيين من تأشيرات دخول أوروبا بعد بريكست

البريطانيون يمكنهم القيام بزيارات تستمر أقل من 90 يوما إلى دول الاتحاد الأوروبي، حتى في حال خروج بريطانيا بدون اتفاق.

بروكسل - وافق البرلمان الأوروبي الخميس على قانون يعفي البريطانيين من تأشيرات الدخول إلى دول التكتل حتى في حال خروج بريطانيا من الاتحاد من دون اتفاق، رغم خلاف حاد حول وضع جبل طارق.

ويعني القانون أن بإمكان البريطانيين القيام بزيارات تستمر أقل من 90 يوما إلى دول فضاء شنغن بدون تأشيرات دخول، حتى في حال خروج بريطانيا بدون اتفاق.

وفي نفس السياق أعلنت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية الأربعاء إن برلين ستتيح للبريطانيين الذين يعيشون في ألمانيا وأقاربهم وقتا كافيا للتقدم بطلبات للحصول على تصاريح إقامة، في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وأضافت أنه في أول ثلاثة أشهر لن يتغير أي شيء بالنسبة للبريطانيين، ويمكنهم استخدام هذا الوقت للتقدم بطلب للحصول على الإقامة ، مضيفة أنه سيتم نشر ذلك في وقت مناسب قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 12 نيسان/أبريل، إلا أن البرلمان البريطاني صوت الأربعاء على مشروع قرار يلزم رئيسة الوزراء تيريزا ماي بالسعي نحو تمديد تلك المهلة مع عدم تمكنه من التوصل لاتفاق بشأن صفقة الخروج.

وتجري الحكومة البريطانية وحزب العمال المعارض اليوم الخميس مزيدا من المحادثات الرامية لتفادي بريكست بدون اتفاق.

وينطبق العرض الألماني فيما يتعلق بتصاريح الإقامة، على البريطانيين الذين يصلون ألمانيا بعد أن تترك بريطانيا الاتحاد، وسيتم السماح لهم بتقديم طلبات للحصول على تصاريح لمدة أطول.