إفشال هجوم حوثي بالصواريخ والمسيّرات المفخخة على السعودية

التحالف العربي يعترض ويدمر أربعة صواريخ وثماني طائرات بلا طيار انطلقت من صنعاء.

القاهرة - قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الاثنين إنه اعترض ودمر أربعة صواريخ وثماني طائرات مسيرة متفجرة أطلقتها جماعة الحوثيين ليلا باتجاه المملكة.
وزادت هجمات الحركة الموالية لإيران على السعودية منذ أواخر مايو/أيار بعد انقضاء أجل هدنة أُعلنت عقب ظهور فيروس كورونا. 
ولم يذكر التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية موقع اعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة لكنه قال إن الطائرات أُطلقت باتجاه السعودية من العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحركة.
وفي بيانين منفصلين، أوردتهما وكالة الأنباء الرسمية السعودية، ذكر المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي ان "قوات التحالف اعترضت ودمرت 4 صواريخ باليستية و7 طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية".
وفي بيان آخر صدر لاحقا أعلن التحالف العربي "اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقها الحوثيون من صنعاء في اتجاه المملكة".
ولم يذكر تلفزيون المسيرة الإخباري التابع للحوثيين أن الحركة نفذت هجوما لكنه زعم إن التحالف شن ضربات جوية على عدة مناطق خاضعة للحركة الاثنين.
وشارك التحالف في حرب اليمن في مارس/آذار 2015 بعدما أطاح الحوثيون بالحكومة المعترف بها دوليا وتدعمها الرياض من صنعاء في أواخر عام 2014. 
وبدأت الأمم المتحدة مؤخرا محادثات عن بعد بين الأطراف المتصارعة في اليمن بهدف إعلان وقف دائم لإطلاق النار واتخاذ إجراءات لبناء الثقة لإعادة إطلاق مفاوضات السلام.
لكن المناقشات تعقدت بعد زيادة وتيرة العنف منذ انقضاء أجل الهدنة.
وأودت الحرب بحياة أكثر من مئة ألف شخص وتسببت في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.