إقصاء الهلال المبتلى بكورونا من دوري الابطال

نتائج 'الزعيم' في دوري الابطال لاغية وغير محتسبة لاخفاقه في تقديم لائحة متكاملة من اللاعبين امام شباب الاهلي بعد تفشي الفيروس المستجد في صفوفه.

الدوحة - تعرّض الهلال السعودي لنكسة قوية في حملة الدفاع عن لقبه في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعدما اعتبر الاتحاد الاسيوي للعبة نتائج الفريق الذي ضرب فيروس كورونا المستجد معظم لاعبيه، لاغية وغير محتسبة في نسخة هذا الموسم، بعد إخفاقه في تقديم لائحة مطلوبة من 13 لاعبا لمباراته مع شباب الاهلي دبي الاماراتي في الدوحة الاربعاء.

وقال الاتحاد بعد رفضه طلب الهلال تأجيل المباراة في بيان "أخفق نادي الهلال السعودي في تقديم اللائحة المطلوبة التي تضم 13 لاعباً من أجل خوض المباراة ضمن المجموعة الثانية في دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، أمام شباب الأهلي دبي الإماراتي. وذلك بحسب المادة 4.3 من اللوائح الخاصة لبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال جائحة كوفيد-19، وبالتالي تم اعتباره منسحباً من البطولة".

وكان الهلال ضمن تأهله الى الدور الثاني في وقت سابق من البطولة المقامة بنظام التجمع في "فقاعة" الدوحة الصحية، لكن فيروس كورونا ضرب لاعبيه على عدة دفعات، لدرجة انه قدم لائحة للمباراة من 11 لاعبا بينهم ثلاثة حراس مرمى.

وعشية مواجهته مع شباب الاهلي بلغ عدد المصابين في الهلال 19 لاعبا، بينهم ابرز نجومه على غرار الفرنسي بافيتيمبي غوميس والايطالي سيباستيان جوفينكو وسالم الدوسري، فضلا عن اداريين ومعالجين.

تأهل باختاكور وشباب الأهلي

وفنّد الاتحاد القاري خلفيات قراره بحسب المادة 6 من تعليمات دوري أبطال آسيا، مشيرا الى تأهل باختاكور الأوزبكي وشباب الأهلي دبي إلى دور الـ16. وسيلتقي باختاكور مع الاستقلال الايراني وشباب الاهلي مع الاهلي السعودي.

وتفوق باختاكور الأوزبكي 1-صفر على شهر خودرو الإيراني مساء الاربعاء في مباراة باتت هامشية بعد قرار الاتحاد القاري.

قال الاتحاد "سمحت تعليمات البطولة بتسجيل 35 لاعباً في كل نادي، ولكن الهلال قام بتسجيل 30 لاعباً، ومن بين هؤلاء سافر 27 لاعباً مع الفريق إلى الدوحة. ومن أجل دعم الجهازية الفنية للنادي المتأثر بحالات كوفيد-19 سمح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإضافة حارسي مرمى من أجل استبدال حراس المرمى الذين جاءت نتيجة فحوصاتهم إيجابية لفايروس كوفيد-19، وعمل مع الاتحاد القطري لكرة القدم من أجل تسهيل وصول حارسي المرمى البديلين إلى جانب لاعبين آخرين كانا مسجلين في القائمة الأولية ولم يسافرا مع الفريق، وكذلك مسؤولين آخرين، وبأسرع وقت إلى الدوحة".

تابع "على امتداد البطولة حافظ الاتحاد الآسيوي على قنوات التواصل مع النادي ومع الاتحاد السعودي لكرة القدم، وتعامل في الوقت المناسب مع كل استفساراتهما ومخاوفهما... وعلى الرغم من جهود الاتحاد الآسيوي، إلا أن نادي الهلال والاتحاد السعودي لكرة القدم طلبا تأجيل المباراة أمام شباب الأهلي دبي، بالاعتماد على المادة 4.3 من التعليمات الخاصة لمسابقات الاتحاد الآسيوي في ظل جائحة كوفيد-19".

وتنص المادة 4.3 "إذا كان لدى الفريق المشارك أو النادي أقل من 13 لاعباً (بما في ذلك حارس مرمى واحد) من أجل خوض المباراة، وذلك لأي سبب (سواء كان متعلقاً بفايروس كوفيد-19 أم لا)، فإن الفريق أو النادي المشارك لا يكون قادراً على خوض المباراة، وسيكون هذا الفريق أو النادي مسؤولاً عن عدم إقامة المباراة، وبالتالي يتم اعتباره منسحباً من البطولة. ويخضع الفريق أو النادي المشارك واتحاده الوطني للإجراءات في تعليمات البطولة، بحسب ما هو منصوص عليه".

وتضيف التعليمات: "في الظروف الاستثنائية، وفي حالة عدم التأثير على جدول البطولة المعتمد من الأمانة العامة في الاتحاد الآسيوي، يمكن للجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي (أو أي لجنة فرعية مناطة بهذه المسؤوليات) أن تقوم بعمل استثناء وتسمح بإعادة جدول المباراة المعنية".

https://www.instagram.com/p/CFfQc7LnQc-/

الهلال يتهم الاتحاد القاري بمخالفة قوانين "فيفا"

واعتبر الاتحاد القاري ان اللجنة الفرعية لدوري الأبطال في منطقة الغرب "قررت أن التأجيل سيكون له تأثير سلبي كبير على البرنامج الحالي لمباريات دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، وتقرر عدم منح استثناء".

ورد الهلال في بيان مفصّل صادر عن مجلس الإدارة على قرار الاتحاد القاري أكد فيه أن النادي "سعى على العمل على عدد من المسارات التي من شأنها حفظ حق الهلال بالمنافسة من دون إخلال بالبطولة" من خلال "المطالبة بتأجيل مباريات الهلال ليوم رغبة في كسب المزيد من الوقت لمنح اللاعبين المصابين المزيد من الوقت للتعافي"، اضافة الى "المطالبة بتأجيل أدوار خروج المغلوب الى وقت لاحق قي ظل تفشي حالات كورونا على مستوى البطولة ككل وليس الهلال فحسب"، كذلك "الحضور الى الملعب لخوض مباراة شباب الاهلي (...) رغم عدم بلوغ قائمة اللاعبين النصاب القانوني، حتى ولو كلف الامر اعتبار الفريق خاسرا، دون استبعاده من البطولة".

وتابع البيان ان تلك المطالب لم تجد الموافقة من قبل الاتحاد الآسيوي "على الرغم من وجود ظروف قاهرة تستدعي مرونة أكبر في تقدير الموقف من قبل الاتحاد الآسيوي، فضلا عن التباين في تفسير اللوائح المنظمة للبطولة التي تغيّر نظامها كاملا بسبب جائجة كورونا، وهو السبب ذاته الذي طالب النادي من أجله بإعادة جدولة مبارياته نظير عدم اكتمال نصاب اللاعبين لعدد 13 لاعبا بسبب حالات كورونا وفقا للمادة (3/4) من القواعد الخاصة المطبقة في المسابقات الآسيوية وأثناء وباء كوفيد-19".

واستغرب الهلال "اعتماد الاتحاد الآسيوي على وضع الحد الادنى لعدد اللاعبين في قائمة المباريات 13 لاعبا، وهو ما يخالف قانون اللعبة الاساسي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم +فيفا+ والذي نص على ان المباراة تقام بين فريقين يضم كل منهما 11 لاعبا كحد أقصى، يجب أن يكون أحدهم حارس مرمى، ولا يجوز بدء المباراة او استمرارها في حال أن أيا من الفريقين تضم قائمته الاساسية أقل من سبعة لاعبين".

وأضاف البيان ان مجلس الادارة سوف "يدرس رفع مذكرة احتجاج الى الجهات القضائية"، مضيفا ان "التوجه كان هو الاستمرار في البطولة رغم فقدان خدمات 19 لاعبا".

الشرطة العراقي خارج البطولة بفارق الاهداف

وحرم استقلال طهران الايراني نظيره الشرطة العراقي من بلوغ الدور ثمن النهائي متفوقا عليه بفارق الاهداف، بعد فوزه على الاهلي السعودي المتصدر بنتيجة 3-صفر ضمن المجموعة الاولى.

وأنهى الاهلي المجموعة في الصدارة برصيد ست نقاط، فيما حسم استقلال طهران المركز الثاني بعدما رفع رصيده الى خمس نقاط أسوة بالشرطة العراقي الا ان فارق الاهداف صب لصالح الفريق الايراني الذي كان بحاجة للفوز بفارق هدفين على الاهلي لضمان تأهله الى الادوار الاقصائية ، فيما كان انسحب الوحدة الاماراتي من المنافسات لاصابة عدد من لاعبيه بفيروس كورونا قبل انطلاق المباريات الحالية بنظام التجمع في فقاعة الدوحة.

وسجل اهداف الفريق الايراني مهدي قائدي (29) وعلي كريمي (38) والمالي شيخ دياباتي (54).