إكسبو دبي يدعم الموسيقيات في 'أوركسترا الفردوس'

الأوركسترا الخاصة بإكسبو دبي ستعمل تحت قيادة الفنان إيه.آر.رحمان الحائز على جوائز غرامي وأوسكار وستضم 50 عازفة من الإمارات والشرق الأوسط.

أبوظبي – يراهن المعرض العالمي إكسبو دبي على مواصلة إنشاء "أوركسترا الفردوس"، وهي الفرقة النسائية الأولى من نوعها في المنطقة.
واعلن إكسبو دبي إنشاء استوديو عالمي للتسجيل الموسيقي، ومن المقرر أن تدشنه "أوركسترا الفردوس".
تضم أوركسترا الفردوس 50 موهبة موسيقية نسائية من مختلف أنحاء الإمارات والشرق الأوسط، لتشكل مشروعا موسيقيا فريدا ينطلق من الاستوديو المتطور، الذي سيكون مقرا لتدريبات الأوركسترا.
أعلن إكسبو دبي أن الرابع من فبراير/شباط 2021 هو الموعد الأخير المتاح أمام صاحبات المواهب الموسيقية لتقديم تسجيلات مصورة إلى أوركسترا الفردوس النسائية والحصول على فرصة التدريب والتوجيه تحت قيادة الفنان إيه.آر رحمان، الموسيقي الحائز على جوائز غرامي وأوسكار.
ودعا إكسبو دبي الموهوبات في مجال الموسيقى من مستوى متوسط إلى شبه محترف من مختلف أنحاء العالم العربي إلى التقدم لأوركسترا الفردوس، الذي سيقدم عروضا للعالم في إكسبو دبي.
وستعمل الأوركسترا الخاصة بإكسبو تحت قيادة وإشراف المؤلف الموسيقي وكاتب الأشعار الغنائية الشهير إيه.آر.رحمان، الذي سيتولى وضع الموسيقى للعرض الافتتاحي للأوركسترا.
ويستهدف فريق الأوركسترا ضم 50 عازفة وعرض مواهبهن أمام الجمهور العالمي.
وقالت نورا سليمان، متخصص أول، أوركسترا الفردوس النسائية، إكسبو دبي "بوصفي موسيقية إماراتية وجزءا من فريق أوركسترا الفردوس طيلة العام المنقضي، أشعر بفخر خاص للعمل مع إيه.آر رحمن باعتباره رمزا موسيقيا، وهو من شأنه أن يساعد الموسيقيات من مختلف أنحاء العالم العربي على تحقيق النجاح في المعرض العالمي وما بعده".
وأضافت "يعتبر إكسبو منصة لعرض ثقافة منطقتنا ومواهب تزخر بها أمام العالم، ونسعى لضم موسيقيات من المنطقة العربية من مختلف الأعمار إلى تشكيلتنا للمساهمة بشكل جماعي في تعزيز الإبداع والابتكار".
وقال إيه.آر. رحمان."ستضم أوركسترا الفردوس النسائية طيفا متنوعا من الموسيقيات من المنطقة، كما ستشكل دبي النموذج الرائد للعالم وسيعكس التجمع الفني ما تمثله هذه المدينة بوصفها ملتقى يمد جسور التواصل والتقارب بين الثقافات والحضارات، وأتطلع إلى أن أكون جزءا من رحلة أوركسترا الفردوس الواعدة".
وافتتح باب التسجيل للمرة الأولى في 2020، لكن توقف العمل مؤقتا بالرابط الخاص بتقديم الطلبات مع تصويت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض بتأجيل إكسبو الدولي لعام واحد من أجل السماح لجميع المشاركين بتجاوز تداعيات جائحة كوفيد-19.
وعبر التسجيلات المصورة المقدمة في 2020 و2021، سيجري اختيار 100 موسيقية لعمل اختبارات حية في دبي، على أن يقع الاختيار في النهاية على 50 منهن للمشاركة في الأوركسترا.
ستبدأ البروفات في صيف 2021، وسيكون مقر إقامة من يقع عليهن الاختيار في دبي أيضا طيلة فترة إقامة إكسبو دبي.
قال منظمو إكسبو  دبي إنهم ملتزمون باستضافة الحدث الذي تأجل لمدة عام بسبب فيروس كورونا، وإنهم مستعدون لجميع السيناريوهات المحتملة وسط موجة عالمية جديدة من الوباء.
ويجمع الحدث العالمي المزمع تنظيمه في اكتوبر/تشرين الاول تحت مظلته العديد من  المشاركين من دول وشركات ومنظمات متعددة الجنسيات ومؤسسات تعليمية.
ومن المتوقع أن يجتذب إكسبو دبي 11 مليون زائر أجنبي، أي أكثر من سكان الإمارات العربية المتحدة.
وفي حين جرى رفع معظم قيود فيروس كورونا في الإمارات، لا تزال إجراءات التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات في الأماكن العامة مطلوبة.
وتمتلك دبي خدمات ذكية ولوجستية رفيعة المستوى، وبنية تحتية ذات طراز عالمي وتعد في مجملها الأساس الراسخ الذي ارتكز عليه ملف الاستضافة.
وتتمتع دولة الامارات بقدرات لوجستية هامة لاستضافة الحدث الدولي، اذ يمكن لثلثي سكان العالم الوصول إلى دبي خلال ساعات بالطائرة الى جانب قدرتها على استقبال ملايين الزوار في فنادقها الفخمة.