إنتر يفوز وينتظر تعثر أتالانتا للتتويج باللقب

فريق 'نيراتسوري' يعزز صدارته للترتيب بتغلبه على مضيفه كروتوني بهدفين نظيفين، وميلان ثانياً موقتاً بفوزه على بينيفينتو.

روما - فاز إنتر متصدر الدوري الإيطالي لكرة القدم على مضيفه كروتوني 2-صفر السبت، وبات فوزه باللقب للمرة الأولى منذ عام 2010، متعلقاً بنتيحة مطارده أتالانتا الذي يحل ضيفاً على ساسوولو الأحد، فيما تقدم ميلان للمركز الثاني موقتاً بفوزه على بينيفينتو 2-صفر، ضمن منافسات المرحلة الرابعة والثلاثين.

وعزز "نيراتسوري" صدارته للترتيب مع 82 نقطة بفارق 14 نقطة عن أتالانتا المتراجع للمركز الثالث بفارق نقطة عن ميلان، حيث يمكن لرجال المدرب أنتونيو كونتي حسم اللقب التاسع عشر في تاريخهم في حال تعادل أو خسر أتالانتا الأحد.

وأشعل فوز "روسونيري" السباق على مقاعد الدوري الأوروبي، بانتظار أن يلعب نابولي الرابع أمام كالياري ويوفنتوس الخامس أمام أودينيزي الاحد.

في المباراة الاولى، جدد إنتر فوزه على كروتوني الذي ودع الدرجة الاولى، بعدما كان سحقه في الذهاب 6-2، سجل منها الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس ثلاثية.

وأثبت إنتر نجاعته خارج أرضه، إذ يملك ثاني أفضل سجل في الـ "سيري أ" مع 39 نقطة من أصل 54 ممكنة، حيث حقق 11 إنتصاراً مقابل 6 تعادلات وخسارة.

نجحنا في الإطاحة بمملكة

قال كونتي مدرب يوفنتوس السابق والذي قاد "عملاق" تورينو إلى ألقابه الثلاثة الاولى في الدوري في سلسلة من تسعة توالياً "لقد نجحنا في الإطاحة بمملكة استمرت لفترة تسعة أعوام".

وتابع "تهانينا لجميع اللاعبين، حتى أولئك الذين اضطلعوا بأدوار أقل في صناعة هذا الإنجاز غير العادي والذي يمكن تدوينه في تاريخ إنتر".

وختم قائلاً "سنشاهد (مباراة أتالانتا) من منازلنا" و"بالنسبة لنا ما سيحدث غداً هو أمر نسبي، لا نطلب شيئاً من أحد. لا نعتمد على الآخرين، خاصة بعد بطولة مثل هذه".

وكما كان متوقعاً، ضغط إنتر باكراً لتسجيل هدف السبق فهدد مرمى مضيفه برأسية للمهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو صدها القائم الأيسر للحارس أليكس كورداز (23)، ليعود الأوّل ويجد في طريق تسديدته بالقدم اليسرى المدافع العاجي كوفي دجيدجي (28).

وللمرة الثالثة كان إنتر الأخطر بعد مجهود فردي من نيكولا باريلا على الرواق الأيمن، ليمرر كرة إلى أليساندرو باستوني حولها ضربة رأسية إلى جانب القائم (40).

وتدخل القائم مرة جديدة ليمنع مارتينيس من تسجيل هدفه الـ 16 في الدوري في هذا الموسم، بعدما استغل المهاجم الأرجنتيني خطأ من الحارس كورداز (44).

ولم تسفر الدقائق الاولى للشوط الثاني عن الكثير من الفرص الخطرة للمتصدر، فعمد مدربه كونتي في الدقيقة 65 إلى إجراء ثلاثة تبديلات دفعة واحدة فأشرك الدنماركي كريستيان إريكسن والتشيلي الكسيس سانشيس والكرواتي إيفان بيريتشيتش بدلاً من ستيفانو سنسي ومارتينيس المغادر للملعب من دون أن يفك صيامه عن التهديف للمباراة الخامسة توالياً، وماتيو دارميان.

وأثبت الإيطالي حنكته التدريبية، حيث سجل إريكسن هدف السبق بعد أربع دقائق من دخوله إلى أرض الملعب بعد لعبة مشتركة رائعة بدأها سانشيس ووصلت إلى لوكاكو الذي مررها إلى الدنماركي، فسدد بالقدم اليمنى اصطدمت بالأرجنتيني ليساندرو ماغالان وخدعت حارس كروتوني كورداز.

وهو الهدف الثاني لإريكسن في الـ "سيري أ" في هذا الموسم.

واعتقد لوكاكو انه عاد إلى عاداته في هز الشباك بتسجيله هدفاً من نقطة الجزاء بعد تمريرة من بيريتشيتش على الرواق الأيسر في الدقيقة 83، إلا ان الحكم استعان بحكم الفيديو المساعد "في أيه آر" لإلغاء الهدف بداعي التسلل على الكرواتي.

ويحتل المهاجم البلجيكي الغائب عن التسجيل للمباراة الخامسة توالياً، المركز الثاني على لائحة هدافي الدوري برصيد 21 هدفاً بفارق أربعة أهداف خلف نجم يوفنتوس الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو المتصدر.

وقضى الظهير المغربي اشرف حكيمي على آمال كروتوني بالخروج بالتعادل، بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعد هجمة مرتدة بدأها باريلا ومنه إلى حكيمي على يسار المنطقة، فسدد بالقدم اليسرى أرضية بين قدمي الحارس كورداز.

ورفع المغربي رصيده التهديفي في الـ "سيري أ" إلى سبعة أهداف في هذا الموسم.

ميلان يشدد الخناق على نابولي ويوفنتوس

وفي ميلانو، عزز فريق "روسونيري" حظوظه بالتأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بعد فوزه على ضيفه بينيفينتو.

وتوجب على فريق المدرب ستيفانو بيولي الذي استعاد جهود مهاجمه المخضرم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (39 عاماً)، الردّ سريعاً بعد خسارتين توالياً أمام ساسوولو 1-2 ولاتسيو بثلاثية نظيفة.

وهذا ما تحقق اذ حقق ميلان فوزه الثاني على بينيفينتو الذي يشرف على تدريبه المهاجم الدولي السابق فيليبو إنزاغي، في هذا الموسم بعدما كان فاز ذهاباً بهدفين نظيفين.

ومني بينيفينتو المهدد بالهبوط إلى الثانية، بأربع هزائم في مبارياته الخمس الأخيرة، علماً ان فوزه الاخير في الدوري يعود إلى 21 آذار/مارس الماضي على أرض يوفنتوس بهدف نظيف.

ولن ينتظر ميلان أكثر من 6 دقائق من صافرة البدية ليسجل الهدف الاول، بعد لعبة مشتركة وتمريرة زاحفة من البلجيكي الكسيس سايلميكرز داخل المنطقة تركها العاجي فرانك كيسيي تمر إلى التركي هاكان تشالهان أوغلو الذي سدد على يسار الحارس لورنتسو مونتيبو.

وهو الهدف الرابع للاعب تشالهان أوغلو في 29 مباراة خاضها في الـ "سيري أ" في هذا الموسم.

وتدخل حارس المضيف جانلويجي دوناروما بتصديه لتسديدة من 25 متراً للمولدافي أرتور إيونيتا (15)، ليعود بعد دقيقة نظيره في بينيفينتو للتألق بصده كرة بينية للمهاجم البرتغالي رافايل لياو.

وسدد الفرنسي تيو هرنانديز كرة قوية بقدمه اليسرى، صدها مونتيبو (37)، قبل أن يعلن الحكم نهاية الشوط الاوّل.

وتابع مونتيبو مسلسل انقاذ الفرص حيث استهل إبراهيموفيتش الشوط الثاني بتسديدة قوية بقدمه اليسرى، صدها الحارس بيديه كلتيهما (46)، وأعاد الكرّة أمام المهاجم السويدي نفسه بعدما راوغ المدافع البولندي كميل جليك وسدد (56)، قبل أن ينحني بعدما صد تسديدة أرضية من "إبرا" عادت للمدافع هرنانديز وتابعها بينية في الشباك (60).

وأجرى بيولي تبديلاته الخمسة من دون أن تتبدل النتيجة، ليحسم ميلان النقاط الثلاث لصالحه ويشدد الخناق على يوفنتوس ونابولي في سباق دوري الأبطال قبل 4 أسابيع من النهاية.

وفي مباراة ثالثة، تعادل فيرونا مع ضيفه سبيتسيا 1 - 1.