إنسايت ينجح في أولى مهامه على المريخ

وكالة الفضاء الأميركية تعلن وضع المسبار أول أداة لقياس الزلازل على سطح الكوكب الاحمر، لرصد أقل الذبذبات الناتجة عن "زلازل مريخية" وضربات النيازك.
توقعات برصد ما بين عشرة زلازل ومئة زلزال خلال فترة البعثة الممتدة لعامين
حفار ألماني الصنع سيبدأ التنقيب قريبا

واشنطن - أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا الخميس نجاحها بوضع أول أداة لقياس الزلازل على سطح المريخ.
وقالت ناسا إن المسبار الفضائي إنسايت نجح في وضع أول جهاز لقياس الزلازل على سطح المريخ والذي يدعى "أداة التجربة الزلزالية للبنية الداخلية".

وقال مدير المشروع توم هوفمان في تصريحات صحفية إن "الجدول الزمنى لأنشطة إنسايت على سطح المريخ يجري بشكل أفضل مما كنا نتوقع، تركيز مقياس الزلازل بأمان على السطح أصبحت هدية عيد ميلاد رائعة".
والأداة الرئيسية في المسبار "إنسايت" هي مقياس الزلازل فرنسي الصنع عالي الدقة، والمصمم لرصد أقل الذبذبات الناتجة عن "زلازل مريخية" وضربات النيازك.

ومن المنتظر أن يبدأ المسبار الذي وصل المريخ في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد رحلة استغرقت 6 أشهر، بأعمال قياس الزلازل على سطح المريخ، وجمع معلومات بشأن الطبقات الداخلية للكوكب.

ويتوقع العلماء رصد ما بين عشرة زلازل ومئة زلزال خلال فترة البعثة وجمع بيانات تساعدهم في استنتاج عمق وكثافة وتكوين الكوكب.

و"إنسايت" مجهز أيضا بحفار ألماني الصنع للتنقيب لعمق يصل إلى خمسة أمتار تحت سطح الكوكب، ويجر معه مسبارا حراريا يشبه الحبل لقياس درجات الحرارة.

ورحلة المسبار الأصغر "إنسايت"، يزن 360 كيلوغراما، هي الحادية والعشرين للولايات المتحدة لاستكشاف المريخ.

وهذا أول مسبار مخصص لكشف أسرار ما تحت سطح الكواكب. وسيقضي 24 شهرا، أي ما يساوي عاما مريخيا واحدا، في الحفر في أعماق الكوكب واستخدام الفحص السيزمي بحثا عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكل المريخ وأصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية في المجموعة الشمسية الداخلية قبل أكثر من أربعة مليارات سنة.

وفي حين محت حركة طبقات الأرض وعوامل أخرى معظم الأدلة على التاريخ المبكر للكوكب، فمن المعتقد أن معظم المريخ - وحجمه حوالي ثلث حجم الأرض - ظل ساكنا لدهور، مما أوجد آلة زمن جيولوجية يمكن للعلماء استخدامها.

والاثنين التقطت المركبة أول صورة ذاتية على سطح المريخ، إذ أظهرت كيف يبدو موقعها والأرض على الكوكب الأحمر.

 وتم نقل الصورة الأشبه بصور أفلام الخيال العلمي من كوكب المريخ إلى الأرض والتي تظهر المركبة الروبوتية الصغيرة وهي تجلس على التضاريس الترابية، بينما قالت ناسا في تغريدة عبر "إنستغرام" إلى جانب الصورة "أول صورة شخصية لـ"إنسايت" على المريخ".