إنستغرام على خطى تويتر في محاربة التضليل بشأن لقاح كورونا

موقع تشارك الصور يكشف عن ميزات جديدة تتيح للمستخدمين البقاء على اطلاع دائم والحصول على معلومات من مصادر موثقة بشأن الوباء في بلدانهم، وباقي دول العالم.

لندن - يحذو موقع إنستغرام للصور حذو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى في محاربة الأخبار المضللة حول فيروس كورونا المستجد والمزاعم الكاذبة عن اللقاحات المضادة للمرض.
 وفي إطار تحديث قواعده في التصدي للمعلومات الخاطئة كشف الموقع عن ميزات جديدة، لها علاقة مباشرة مع الفيروس التاجي المسبب لمرض كوفيد 19.
وتتيح الخصائص الجديدة من إنستغرام للمستخدمين فرصة للبقاء على اطلاع دائم والحصول على معلومات من مصادر موثقة بشأن ارتفاع حالات الوباء في بلدانهم، وباقي دول العالم.
وقال إنستغرام إن المستخدم سيرى رسالة فورية في الجزء العلوي من صفحته الرئيسية في الأماكن التي ترتفع فيها إصابات كورونا، وهذه الإشارة تربط الشخص بالسلطات الصحية الرسمية في بلده.

مستخدم انستغرام سيرى رسالة فورية في الجزء العلوي من صفحته الرئيسية في الأماكن التي ترتفع فيها إصابات كورونا

وكشف إنستغرام عن عزمه حذف أي إدعاءات مزيفة حول المرض وخصوصا المرتبطة بلقاحات كوفيد 19، وستوجه المستخدمين للمعلومات الرسمية الموثقة من قبل السلطات الصحية الرسمية في بلدانهم.
يذكر أن موقع تويتر أعلن مؤخرا عن إزالة التغريدات الجديدة التي تقدم مزاعم كاذبة أو مضللة عن لقاحات كوفيد-19، وذلك في توسيع لقواعدها بشأن المعلومات الخاطئة عن فيروس كورونا.
وجرى الإعلان عن هذه السياسة في نفس الأسبوع الذي تلقت فيه أول مجموعة من الأميركيين لقاحات الوقاية من كوفيد-19 في إطار حملة تحصين شاملة. 
وسيتم تطبيق القواعد الجديدة على المزاعم الكاذبة التي تقول إن الجائحة ليست حقيقية أو خطيرة وإن التطعيمات غير ضرورية. وستطبق أيضا على المزاعم الكاذبة التي تم تفنيدها على نطاق واسع بشأن الآثار السلبية لتلقي هذه اللقاحات.
وانتشرت نظريات المؤامرة والمعلومات المضللة حول فيروس كورونا واللقاحات المحتملة على منصات التواصل الاجتماعي خلال الجائحة.
وقال موقع تويتر إنه قد يقوم أيضا اعتبارا من بداية العام المقبل بوضع علامة تحذير على التغريدات التي تقدم "شائعات لا أساس لها.. وكذلك المعلومات المنقوصة أو التي ترد خارج سياقها" بشأن اللقاحات.