إنستغرام يتيح ميزة جديدة لحماية الصحة العقلية للمستخدمين

تطبيق مشاركة الصور يضيف قريبا خاصية الاختيار بين إخفاء الإعجابات وإظهارها بعد انتقادات واسعة على تجربة لحجب الإعجابات للجميع.
وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تسهم في تدني احترام الذات والشعور بعدم الثقة بالنفس
مقدار الإعجابات على المنشور يميل إلى أن يكون مؤشرًا على الشعبية أو القبول

لندن - كشف إنستغرام عن تحديث جديد يمنح المستخدمين خيار إخفاء الإعجابات على مشاركاتهم، في خطوة تهدف إلى حماية الصحة العقلية.
وقال تطبيق مشاركة الصور المملوك لفيسبوك إنه على وشك إجراء "اختبار عالمي صغير" للميزة التي ستتيح للمستخدمين اختيار التجربة الأفضل لهم.
وبدأ إنستغرام في إخفاء الإعجابات لأعداد كبيرة من المستخدمين في سبع دول في عام 2019 لفهم ما إذا كان هذا الإجراء يقلل الضغط المرتبط بالنشر.
لكن التجربة تلقت بعض ردود الفعل السلبية من المستخدمين، مما أدى إلى إجراء إنستغرام بعض التعديلات التي بموجبها سيتمكن المستخدمون من اختيار ما إذا كانوا يرغبون في رؤية الإعجابات على منشورات المستخدمين الآخرين، وكذلك ما إذا كان المستخدمون الآخرون يرون الإعجابات على منشوراتهم، وبالنسبة لاختبار 2019، لم يكن لدى المستخدمين هذا الخيار. 
ولدى إنستغرام مخاوف من أن مشاهدة منشور يحظى بآلاف الإعجابات يمكن أن تؤدي إلى الشعور بتدني القيمة الذاتية للمستخدمين الذين يحصلون على عدد قليل من الإعجابات أو لديهم عدد قليل من المتابعين. 
وتأتي خطوة إنستغرام وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية لجعل المستخدمين يشعرون بالسعادة عبر استخدام المنصة وسط مخاوف من أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تسهم في تدني احترام الذات والشعور بعدم الثقة بالنفس.

الميزة تساعد في منع مستخدمي التطبيق من قياس قيمتهم بالأرقام

ويتيح إنستغرام للمستخدمين تحديد التجربة الأفضل بالنسبة إليهم، وبإمكانهم رؤية قائمة الإعجابات على منشوراتهم الخاصة، ويمكنهم اختيار الرقم المراد إخفاؤه عن الآخرين.
وقال إنستغرام إن المستخدمين سيظلون قادرين على اختيار "التجربة الأصلية"، أي يمكنهم السماح لمتابعيهم بمعرفة عدد الإعجابات التي تحظى بها منشوراتهم، ويمكنهم الاستمرار في رؤية عدد الإعجابات التي تتمتع بها مشاركات المستخدمين الآخرين.
ومع ذلك، إذا اختار شخص ما يتابعه إخفاء عدد الإعجابات التي لديه، فيمكن القول إن هذا ليس جزءًا من "التجربة الأصلية".
وإذا تم طرح الميزة بالكامل، فسيتمكن مستخدمو إنستغرام من تغيير تفضيلاتهم المتشابهة في الإخفاء في أي وقت. 
وقدم إنستغرام الميزة الأصلية للأشخاص في سبع دول في صيف عام 2019، في كندا واليابان وأيرلندا وإيطاليا والبرازيل وأستراليا ونيوزيلندا.
لكن هذه الخطوة قوبلت بالرعب من المستخدمين الذين قالوا إنها إحدى ميزاتهم المفضلة على الموقع.
وكما هو الحال في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، فإن مقدار الإعجابات على المنشور يميل إلى أن يكون مؤشرًا على الشعبية أو القبول، ليس فقط لمحتوى المنشور، ولكن للشخص الذي نشره.
وبعد تقديم الاختبار، ادعى الخبراء أيضًا أنه "لا علاقة له بالصحة العقلية" فإظهار الإعجابات يشجع الشركات على إنفاق الأموال على الترويج للمشاركات على المنصة.
وعلى العكس من ذلك، فإن المؤثرين الذين لديهم ملايين من المتابعين يجنون ملايين الدولارات من بيع كل شيء من مستحضرات التجميل إلى مشروبات البروتين.
ويتعلق الأمر بزيادة إيرادات الإعلانات للمنصة، وجعلها أكثر جاذبية للشركات الصغيرة والعلامات التجارية لضخ الدولارات في العملاق الاجتماعي المتنامي.