'إيتراكونازول' المضاد لفطريات الجلد يوهن كورونا

دراسة جديدة تعتبر ان العقار المضاد لفطريات الجلد لديه القدرة على إضعاف فيروس كورونا والقضاء عليه في مرحلة لاحقة، كما ان بامكانه محاربة اضطرابات الجهاز التنفسي.

 لندن - أفادت دراسة حديثة منشورة في المجلة البريطانية لعلوم الأدوية أن عقار "إيتراكونازول" المضاد لفطريات الجلد لديه القدرة على إضعاف إنتاج فيروس كورونا والقضاء عليه في مرحلة لاحقة.
ومن المتعارف عليه ان الفطريّات المتسببة في الالتهابات الجلديّة تُفضّل العيش في المناطق الرّطبة والدّافئة والمظلمة، وتنمو في في ثنايا الجلد اي تحت الأثداء والإبطين وبين الاصابع كما تنمو في الفم والأغشية المخاطيّة والمنطقة التّناسليّة.
واشاد الباحثون في الدراسة الجديدة بفعالية دواء إيتراكونازول الذي يعمل على اعاقة أو تثبيط عملية بناء جدار الخلية الفطرية وقدرته على محاربة داء العصر.  

أمل بقدرة الأدوية على علاج وباء كورونا
أمل بقدرة الأدوية على علاج وباء كورونا

ويستخدم "الايتراكونازول" في علاج مرضى يعانون من فطريات في الأنسجة العميقة باللسان والفم بسبب اضطراب في جهاز المناعة لديهم. 
كذلك يستخدم الدواء المضاد للفطريات لعلاج مرضى يعانون من الفطريات السطحية، وخصوصا بين الاظافر وفي فروة الرأس.
 ويتم استخدام "الايتراكونازول" ايضا في علاج الفطريات المهبلية الشائعة بين العديد من النساء.
تعيش الفطريّات في الطبقة الخارجية من البشرة، وعادةً ما تكون خفيفة وطفيفة إلّا إذا كانت مناعة الإنسان ضعيفة وهشة فمن الممكن أن تُسبّب له أمراض خطيرة.
ويعمل "إيتراكونازول" ضد الفطريات عن طريق اعاقة الخلايا الفطرية ووقف تكاثرها، واعتبر الباحثون أنه يمكن أن ينسج على نفس المنوال ضد فيروس كورونا، كما انه بامكانه محاربة اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى بما في ذلك الأنفلونزا والفيروسات الأنفية البشرية.
وتفتح الدراسة الجديدة أبواب الأمل أمام قدرة الأدوية على علاج وباء كورونا الذي مازالت رقعته تتمدد وتتوسع رغم استمرار حملات تطعيم مكثفة وغير مسبوقة في اغلب أنحاء العالم.