إيران تضغط على بغداد لتسليمها قادة الكردستاني الإيراني

رئيس هيئة الأركان في الجيش الإيراني يطالب الحكومة العراقية بطرد الانفصاليين الأكراد وتسليم قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني بعد أيام من قصف طهران مقرا للحزب في كردستان في هجوم أسفر عن مقتل 15 عنصرا من الحزب.

إيران تتهم الولايات المتحدة بتحريك الانفصاليين الأكراد
طهران تتهم الانفصاليين بنكث وعودهم بعدم التسلل للأراضي الإيرانية

طهران - ضغطت إيران اليوم الثلاثاء على الحكومة العراقية لتضييق الخناق على الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، مطالبة بتسليم قادته وطرده من الأراضي العراقية بعد أن استهدفت القوات الإيرانية بالصواريخ مقر الحزب في كردستان العراق دون تنسيق مع بغداد في هجوم أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وطالب رئيس هيئة الأركان في الجيش الإيراني اللواء محمد باقري السلطات العراقية الثلاثاء بـ"طرد" المقاتلين الإيرانيين الأكراد من أراضيها، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام المحلية.

وقال باقري لوكالة إيسنا شبه الرسمية "يجب ألا تسمح الحكومة العراقية والسلطات الكردية بوجود مثل هذه القواعد على أراضيها ويجب أن تسلم هؤلاء الإرهابيين الانفصاليين إلى إيران".

وشنت إيران السبت هجمات بالصواريخ على مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في كردستان العراق، ما أدى إلى مقتل 15 عنصرا على الأقل من هذا الحزب.

وقالت طهران إن الغارات ردّ على تسلل متكرر إلى حدودها لعناصر من مجموعة "إرهابية".

وتابع باقري أن مسؤولين أكرادا في العراق أعطوا ضمانات في السابق بأنهم سيفرضون قيودا على الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني وغيره من المجموعات المعارضة لإيران.

وشدّد على أن من وصفهم بـ"الإرهابين كانوا قد وعدوا بألا ينفذوا عمليات في إيران، إلا أنهم نكثوا عهدهم بتحريض من الولايات المتحدة ودول بالمنطقة وقاموا بتنفيذ عمليات غير مقبولة وقد تم تحذيرهم مرارا".

وأدانت وزارة الخارجية العراقية القصف الإيراني الصاروخي لمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في كردستان العراق.

وقال أحمد محجوب المتحدث الرسمي باسمها "تعبر وزارة الخارجية العراقية عن رفضها للقصف الذي استهدف قضاء كويسنجق التابع لمحافظة اربيل والذي أدى إلى سقوط عدد من الضحايا والجرحى".

والحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني أقدم حركة كردية ويتهم طهران بقتل العديد من قادته في السنوات الأخيرة.

وتعتبر طهران الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني "تنظيما إرهابيا"، فيما يتوزع الأكراد بصورة رئيسية على دول تركيا والعراق وإيران وسوريا.